الثلاثاء، 18 أغسطس 2009

حوار مع سناء البيسي

حالة‏ ‏الانبهار‏ ‏التي‏ ‏مازالت‏ ‏تعيشها‏ ‏الكاتبة‏ ‏الكبيرة‏ ‏سناء‏ ‏البيسي‏ ‏تجاه‏ ‏والدتها‏ ‏تصل‏ ‏لدرجة‏ ‏اعترافها‏ ‏بأنها‏ ‏تقلدها‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏شيء‏.. ‏رغم‏ ‏وفاتها‏ ‏منذ‏ 30 ‏عاما‏!! ‏وطوفان‏ ‏الحب‏ ‏والعرفان‏ ‏من‏ ‏الابنة‏ ‏لأمها‏ ‏مازال‏ ‏يجري‏ ‏بأسرار‏ ‏سنتعرف‏ ‏عليها‏ ‏من‏ ‏الاستاذة‏ ‏سناء‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الحوار‏.‏حوار : كريم كمال
تقول‏ ‏الكاتبة‏ ‏الكبيرة‏ ‏سناء‏ ‏البيسي‏: ‏والدتي‏ ‏هي‏ ‏التي‏ ‏جعلتني‏ ‏منذ‏ ‏طفولتي‏ ‏أقرأ‏ ‏للمنفلوطي‏ ‏وجورجي‏ ‏زيدان‏ ‏ولا‏ ‏أنسي‏ ‏شكلها‏ ‏في‏ ‏أواخر‏ ‏أيامها‏ ‏عندما‏ ‏كانت‏ ‏تضع‏ ‏علي‏ ‏عينيها‏ ‏نظارة‏ ‏قديمة‏ ‏وتجلس‏ ‏ومن‏ ‏حولها‏ ‏الكتب‏ ‏فهي‏ ‏كانت‏ ‏قارئة‏ ‏جيدة‏ ‏جدا‏ ‏برغم‏ ‏أنها‏ ‏من‏ ‏عائلة‏ ‏تحارب‏ ‏تعليم‏ ‏الفتاة‏ ‏فكانت‏ ‏تقرأ‏ ‏الروايات‏ ‏والقصص‏ ‏علي‏ ‏ضوء‏ ‏بطارية‏ ‏تحت‏ ‏لحاف‏ ‏فراشها‏ ‏وكانت‏ ‏تكتب‏ ‏قصصا‏ ‏وتكتب‏ ‏عليها‏ ‏اسم‏ ‏مؤلف‏ ‏وهمي‏ ‏أو‏ ‏عبارة‏ ‏مترجمة‏ ‏عن‏ ‏الفرنسية‏ ‏وكانت‏ ‏تقول‏ ‏لي‏: ‏امسكي‏ ‏الكتاب‏ ‏ولا‏ ‏تملي‏ ‏منه‏ ‏حتي‏ ‏يظهر‏ ‏لك‏ ‏جماله‏ ‏فكانت‏ ‏أما‏ ‏واعية‏ ‏ولديها‏ ‏حب‏ ‏المعرفة‏ ‏برغم‏ ‏انها‏ ‏ليست‏ ‏حاصلة‏ ‏علي‏ ‏شهادات‏ ‏ولكنها‏ ‏تربت‏ ‏في‏ ‏بيت‏ ‏علمها‏ ‏القراءة‏ ‏والكتابة‏ , ‏وكانت‏ ‏صاحبة‏ ‏الفضل‏ ‏في‏ ‏دخولي‏ ‏للجامعة‏.. ‏فقد‏ ‏كنت‏ ‏أول‏ ‏فتاة‏ ‏في‏ ‏عائلتنا‏ ‏تدخل‏ ‏الجامعة‏ ‏والغريب‏ ‏أن‏ ‏عمي‏ ‏الذي‏ ‏حصل‏ ‏علي‏ ‏دكتوراة‏ ‏من‏ ‏السوربون‏ ‏كان‏ ‏من‏ ‏أشد‏ ‏المعارضين‏ ‏لذلك‏!! ‏ولكن‏ ‏أمي‏ ‏ووالدي‏ ‏وقفا‏ ‏بجانبي‏ ‏وكنت‏ ‏احكي‏ ‏لهما‏ ‏أحداث‏ ‏كل‏‏يوم‏ ‏دراسي‏ ‏بالجامعة‏ ‏فطيلة‏ ‏حياتي‏ ‏لم‏ ‏اشعر‏ ‏بالفارق‏ ‏مابين‏ ‏الرجل‏ ‏والمرأة‏ ‏وكانت‏ ‏أمي‏ ‏تقول‏ ‏لي‏ ‏دائما‏: ‏إن‏ ‏المرأة‏ ‏ليست‏ ‏مكسورة‏ ‏الجناح‏ ‏ولم‏ ‏تضع‏ ‏لي‏ ‏حدودا‏ ‏ولا‏ ‏سدودا‏ ‏بأن‏ ‏أنمو‏ ‏وسط‏ ‏صحفيين‏ ‏وأن‏ ‏يكون‏ ‏اصدقائي‏ ‏كتابا‏ ‏فمنذ‏ ‏بداية‏ ‏عملي‏ ‏في‏ ‏أخبار‏ ‏اليوم‏ ‏كنت‏ ‏اجلس‏ ‏في‏ ‏غرفة‏ ‏واحدة‏ ‏مع‏ ‏الكاتب‏ ‏العظيم‏ ‏محمد‏ ‏عفيفي‏ ‏وبعدها‏ ‏مع‏ ‏أحمد‏ ‏بهجت‏ ‏وفهمي‏ ‏هويدي‏ ‏وصلاح‏ ‏جاهين‏ ‏وعندما‏ ‏سافرت‏ ‏أمريكا‏ ‏كنت‏ ‏السيدة‏ ‏الوحيدة‏ ‏وسط‏ 6 ‏فنانين‏ ‏رجالا‏ ‏جلست‏ ‏معهم‏ ‏ستة‏ ‏شهور‏ ‏كخبيرة‏ ‏في‏ ‏البنك‏ ‏الدولي‏ ‏اعمل‏ ‏مثلي‏ ‏مثلهم‏ ‏بنفس‏ ‏الكفاءة‏ ‏والمجهود‏ ‏وكل‏ ‏هذا‏ ‏كانت‏ ‏أمي‏ ‏وراءه‏.‏وتضيف‏ ‏قائلة‏: ‏ورثت‏ ‏عن‏ ‏أمي‏ ‏طباعا‏ ‏كثيرة‏.. ‏شجاعتها‏ ‏والطموح‏ ‏الكبير‏ ‏الذي‏ ‏لايعرف‏ ‏الخذلان‏ ‏وأنوثتها‏ ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏تعتز‏ ‏بها‏ ‏فليس‏ ‏معني‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏ناجحة‏ ‏بأن‏ ‏تصبح‏ ‏رجلا‏ ‏واهتمامها‏ ‏بوالدي‏ ‏حيث‏ ‏لا‏ ‏أنسي‏ ‏حينما‏ ‏كانت‏ ‏تجلس‏ ‏في‏ ‏الصباح‏ ‏بالصالون‏ ‏مع‏ ‏صديقاتها‏ ‏وقبل‏ ‏ميعاد‏ ‏حضور‏ ‏أبي‏ ‏كانت‏ ‏تأتي‏ ‏بكيس‏ ‏كبير‏ ‏به‏ ‏شرابات‏ ‏والدي‏ ‏المقطوعة‏ ‏وتجلس‏ ‏لتخيطها‏ ‏فكانت‏ ‏تقول‏: ‏إن‏ ‏الرجل‏ ‏يحب‏ ‏أن‏ ‏يري‏ ‏زوجته‏ ‏مهتمة‏ ‏بشئونه‏ ‏وعندما‏ ‏كانت‏ ‏ترغب‏ ‏في‏ ‏زيارة‏ ‏عائلتها‏ ‏كانت‏ ‏تأخذه‏ ‏وتطوف‏ ‏علي‏ ‏افراد‏ ‏عائلته‏ ‏هو‏ ‏كلها‏ ‏وبعد‏ ‏أن‏ ‏تنتهي‏ ‏منها‏ ‏كلها‏ ‏تقول‏ ‏له‏ ‏ارغب‏ ‏في‏ ‏زيارة‏ ‏والدتي‏ ‏فقط‏ ‏فكان‏ ‏لايستطيع‏ ‏ان‏ ‏يرفض‏ !! ‏ومع‏ ‏قدوم‏ ‏عيد‏ ‏الأم‏ ‏أشعر‏ ‏باحساس‏ ‏بالذنب‏ ‏تجاهها‏ ‏بأني‏ ‏لم‏ ‏أوفها‏ ‏حقها‏ ‏برغم‏ ‏انه‏ ‏لم‏ ‏يمر‏ ‏عيد‏ ‏أم‏ ‏إلا‏ ‏ماكنت‏ ‏احتفي‏ ‏بها‏ ‏وأحضر‏ ‏لها‏ ‏كل‏ ‏اللي‏ ‏نفسها‏ ‏فيه‏ ‏وكان‏ ‏أهم‏ ‏شيء‏ ‏عندي‏ ‏الا‏ ‏تتألم‏ ‏من‏ ‏المرض‏ ‏فكنت‏ ‏أذهب‏ ‏معها‏ ‏للطبيب‏ ‏وأحضر‏ ‏لها‏ ‏الأدوية‏ , ‏ولكن‏ ‏كنت‏ ‏اتمني‏ ‏أن‏ ‏أفسحها‏ ‏وأسفرها‏ ‏معي‏ ‏ولكنها‏ ‏كانت‏ ‏تفضلنا‏ ‏عن‏ ‏نفسها‏ ‏وأذكر‏ ‏عندما‏ ‏كانت‏ ‏تقف‏ ‏في‏ ‏المطبخ‏ ‏لتعد‏ ‏لنا‏ ‏الطعام‏ ‏وهي‏ ‏تغني‏ ‏وكانت‏ ‏تحب‏ ‏الخضرة‏ ‏وتسقي‏ ‏بنفسها‏ ‏كل‏ ‏يوم‏ ‏الفل‏ ‏المزروع‏ ‏في‏ ‏حديقة‏ ‏المنزل‏ ‏وعندما‏ ‏كانت‏ ‏تنظر‏ ‏لي‏ ‏بعينيها‏ ‏تقول‏ ‏لي‏ ‏أنا‏ ‏بعشقك‏ .‏وكنا‏ ‏نتفاهم‏ ‏الي‏ ‏حد‏ ‏كبير‏ ‏جدا‏ ‏وكنت‏ ‏أصغي‏ ‏لرأيها‏ ‏حتي‏ ‏لا‏ ‏أغضبها‏ ‏ولكن‏ ‏في‏ ‏النهاية‏ ‏كنت‏ ‏أنفذ‏ ‏قراراتي‏ , ‏وهي‏ ‏كانت‏ ‏متغلغلة‏ ‏في‏ ‏شخصيتي‏ ‏وتؤثر‏ ‏علي‏ ‏جدا‏ ‏وحتي‏ ‏الآن‏ ‏كثيرا‏ ‏ما‏ ‏أفعل‏ ‏اشياء‏ ‏وأشعر‏ ‏انني‏ ‏متقمصة‏ ‏شخصيتها‏ ‏في‏ ‏طريقة‏ ‏الحديث‏ ‏ونبرة‏ ‏الصوت‏ ‏وتعاملاتي‏ ‏مع‏ ‏الناس‏!‏والدعوة‏ ‏التي‏ ‏شعرت‏ ‏أن‏ ‏ربنا‏ ‏استجاب‏ ‏لها‏ ‏حينما‏ ‏كانت‏ ‏تقول‏ ‏لي‏ ‏ربنا‏ ‏يحبب‏ ‏فيكي‏ ‏خلقه‏ ‏ورغم‏ ‏انها‏ ‏متوفاة‏ ‏منذ‏ 30 ‏سنة‏ ‏إلا‏ ‏اني‏ ‏اشعر‏ ‏أنني‏ ‏لم‏ ‏ابك‏ ‏عليها‏ ‏بما‏ ‏يكفي‏ ‏حتي‏ ‏الآن‏ ‏فلا‏ ‏تزال‏ ‏توجد‏ ‏دموع‏ ‏في‏ ‏جدران‏ ‏النفس‏ ‏نفسي‏ ‏اطلع‏ ‏للفضاء‏ ‏أصرخ‏ ‏وأقول‏ ‏حبيبتي‏ ‏يا‏ ‏أمه‏!‏

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق