الجمعة، 6 أغسطس 2010

أبو عيطة يتسلم جائزة اتحاد عمال أمريكا للضرائب العقارية



العاصمة الأمريكية واشنطن شهدت مساء الثلاثاء الماضي حفل استقبال أقامه اتحاد العمال الأمريكى لتسليم جائزته عن عام 2010 التى كان قد تقرر منحها- مناصفةً- لكل من دار الخدمات النقابية والعمالية، ونقابة العاملين بالضرائب العقارية "المستقلة" باعتبارهما "نموذجين رائدين لنضال العمال المصريين من أجل حقوقهم العادلة وعلى الأخص الحق فى حرية تكوين النقابات"- كما ورد فى حيثيات الجائزة الصادرة عن المجلس التنفيذى للاتحاد.
وبحسب بيان لدار الخدمات النقابية - حصلت الكرامة علي نسخة منه - فقد التقي التقى السيد/ ريتشار ترومكا رئيس اتحاد العمال الأمريكى وأعضاء لجنته التنفيذية مع كلٍ من كمال عباس المنسق العام لدار الخدمات النقابية والعمالية، وكمال أبو عيطة رئيس نقابة العانملين بالضرائب العقارية اللذن توجها إلى واشنطن للمشاركة فى فعاليات الحفل وتسلم الجائزة. فيما بدأت مراسم الاحتفال فى الخامسة مساءً بتوقيت واشنطن الذى دُعى لحضوره - فضلاً عن القيادات العممالية والمهتمين بالشأن العمالى- السناتور روبرت جيرسى من لجنة العلاقات الخارجية فى الكونجرس، ورئيس اللجنة الفرعية لشئون شرق وجنوب ووسط آسيا وإفريقيا .
من جانبها قالت السيدة/ كاثى فنجولد مدير القسم الدولى باتحاد العمال الأمريكى خلال تقديمها لضيوف الحفل ً: "فى مصر.. حركة عمالية جديدة مستقلة تضرب بجذورها فى الأرض.. زُرعت حبوبها منذ عشرين عاماً- مع إضراب عمال الحديد والصلب وتأسيس منظمة داعمة للحركة- وأخذت فى النمو حتى أثمرت أول نقابة مستقلة منذ أكقر من خمسين عاما

من جهته قام السيد بيل لوسى رئيس اللجنة الدولية بالاتحاد بتعريف الحاضرين بأوضاع الحركة العمالية المصرية، وبكل من دار الخدمات النقابية والعمالية، والنقابة المستقلة للعاملين بالضرائب العقاري المستقلة عارضاً لسيرة كل من المنظمتين اللتين "تمثلان نموذجاً معبراً عن الحركة العمالية المصرية ، وملهماً للآخرين حتى يرفعوا أصواتهم".
وقبل أن يغادر بيل لوسى قدم السيناتور روبرت جيرسى عضو الكونجرس (بنسلفانيا) الذى افتتح كلمته قائلا .. "لقد قوبلت جهود دار الخدمات النقابية والعمالية من أجل استقلالية الحركة النقابية بالكثير من الصعوبات.. حيث أغلقت مقراتها واثنين من مكاتبها الفرعية، ونتيجة لحملتها المؤثرة سمحت الحكومة بإعادة فتحها فى يوليو 2008 ، وتلعب الدار الدور الأهم فى دعم العمال المصريين".وأضاف .. " أصبحت النقابة المستقلة للعاملين بالضرائب العقارية صوتاً رائداً للتغيير الديمقراطى من خلال التنظيم العمالى"... "لقد قبلت أوارق تأسيس النقابة بشق الأنفس.. لتتشكل بذلك أول نقابة عمالية مستقلة فى مصر منذ أكثر من نصف قرن..وبينما تحققت هذه الخطوة غير المسبوقة .. فإن العاملون فى الضرائب العقارية ما زالوا حتى الآن الحالة الوحيدة التى ينجح فيها العمال فى انتزاع نقابتهم المستقلة الشرعية .. دعونا نأمل أن يلهم ذلك الآخرين".
ثم بدأت مراسم تسليم الجائزة.. وألقت السيدة / آرتين هولت باكر- نائب رئيس اتحاد العمال التنفيذى- كلمة الاتحاد التى قالت فيها" " إنه لشرف كبير لى أن أتعرف على هذين المناضلين النقابيين البارزين اللذين يقدمان نموذجاً معبراً عن الحركة العمالية المصرية التى تناضل من أجل الحق فى التنظيم وحقوق العمل.... إن اتحاد العمال الأمريكى يسره تكريم دار الخدمات النقابية والعمالية، والنقابة المستقلة للعاملين بالضرائب العقارية تعبيراً عن تكريمه لكل العمال المصريين الذين أعطوا الكثير جدا، وكسبوا احترام الكثيرين.
كما ألقى كمال أبو عطية كلمته التى قال فى افتتاحها: "الأخوة والأخوات.. هاهى أيادينا ممدودة من بعيد لتتعانق مع أى جهد سامى نبيل يهدف لبناء عولمة إنسانية ترسى قيم العدالة والمساواة وتعيد لقيم العمل الاعتبار.. لنناضل جميعاً من أجل أجر عادل، ونقابات مستقلة".
ثم ألقى كمال عباس كلمته التى اختتمها قائلاً: "إننى إذ أتشرف بتسلم جائزتكم اليوم ممثلاً لدار الخدمات النقابية والعمالية.. أعدكم بأن تصل رسالتكم إلى العمال المصريين الذين يلهمهم التضامن العمالى العالمى ، وأعلن باسم الدار ونشطائها المكافحين مواصلة التحدى واستمرار العمل من أجل حق العمال المصريين فى تكوين منظماتهم النقابية المستقلة بحرية".
إسماعيل الأشول

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق