الاثنين، 27 سبتمبر 2010

الحب في الزمن الخطأ !!

الحب في الزمن الخطأ عنوان رواية قرأتها لإسماعيل النقيب من مطبوعات دار الشروق ،والرواية كلها ، إلا قليلا منها ، تدور حول رجل وامرأة يريدان ممارسة الجنس في جو رومانسي هادئ أو صاخب بعيدا عن أعين الناس وهو ما لايتحقق في الرواية حتي عندما تذهب المرأة للرجل بطل الرواية وترتمي بين أحضانه تجده يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم ويزيحها بعيدا لأنه كان قادما لتوّه من رحلة عمرة لبيت الله الحرام وبالتالي فممارسة الرذيلة أمرا ليس واردا بالمرة ، فتتركه المرأة الراغبة نادمة علي تنازلها وحضورها بنفسها لغرفة الرجل الذي داخ وراءها السبع دوخات !!

لم تعجبني الرواية وإن كان أسلوبها مشوّقا وبناءها لا بأس به لكن اختزال " الحب " في الممارسة الجنسية بين اثنين ذكر وأنثي أمر أرفضه تماما ليس من باب أن الحب أسمي وأرقي ومش عارف إيه كدة .. إطلاقا .. الجنس حاجة لذيذة طبعا وشهوة موجودة بداخل كل إنسان سوي ، ويزيد لذاذة حينما تتم ممارسته بين اثنين بينهما " الحب " ، يعني الجنس غير الحب ، الحب كيميا ، غير محسوس ، حينما نشعر به ويملك علينا ذواتنا ، ننفجر به بالبوح لمن نحب ثم بالسعي للعيش معا عبر طريق مشروع هو الزواج كما في ثقافتنا الإسلامية التي نفخر طبعا بها ونحمد الله عليها أو عبر طرق أخري لامجال لحصرها في الغرب الأوروبي والأمريكي وطبعا الناس كلها عارفة إن الكل هايص في بعضه هناك لا ضابط ولا رابط !!

نهايته ، الحب كما عرّفه الإمام ابن حزم ، وكتبته مرة في أحدي تدويناتي بهذه المدونة هو كما يقول الإمام في مقدمة كتابه طوق الحمامة " والحب أعزك الله أوله هزل وآخره جد وهو لايوصف ولابد من معاناته حتي تعرفه ، والدين لا ينكره والشريعة لا تمنعه ، فالقلوب بيد الله عز وجل " مش يقولي الحب في الزمن الخطأ .. كان يكتب السكس في الزمن الخطأ أحسن!

الأحد، 19 سبتمبر 2010

هاني عازر .. مليون قبلة علي جبينك يا أخي

باختصار هو مهندس مصري بارع .. برع في مهنته ، هندسة الأنفاق ، وبهر الألمان حينما سافر إليهم بإنجازاته في أكثر من مشروع عملاق أهمها علي الإطلاق محطة قطارات برلين أهم محطة قطارات في العالم .. مليون قبلة علي جبينك يابشمهندس عازر وإلي الأمام دائما رمزا شامخا من رموز مصرنا العزيزة وليذهب الفساد وأهله والنطاعة وأهلها إلي الجحيم !

آخر حوار صحفي مع الشاعر عبد المنعم عواد يوسف رحمه الله

في السابع عشر من سبتمبر الجاري مات الشاعر الكبير عبد المنعم عواد يوسف أبرز مؤسسي قصيدة شعر التفعيلة في الشعر العربي المعاصر .. الشاعر عبد المنعم عواد يوسف من مواليد عام 1933 بشبين القناطر بمحافظة القليوبية وفى عام 1957 م على ليسانس آداب من جامعة القاهرة وفى عام 1964 حصل على دبلومة الدراسات العليا .عمل مدرسا للغة العربية في مصر والإمارات العربية المتحدة وترأس القسم الثقافي بجريدة البيان بالإماراتية. حصل الشاعر عبد المنعم عواد يوسف على الجائزة الأولى فى الشعر من مهرجان الشعر بدمشق 1960 والجائزة الأولى أيضا فى الشعر من رابطة الأدب الحديث 1962.الشاعر عبد المنعم عواد يوسف قدم للمكتبة العربية مجموعة من الدواوين الشعرية بلغت نحو 12 ديوانا منها : عناق الشمس 1966أغنيات طائر غريب 1972 الشيخ نصرالدين والحب والسلام 1974 للحب أغني 1976 الضياع في المدن المزدحمة 1980 هكذا غنى السندباد 1983 بيني وبين البحر 1985 وكما يموت الناس مات 1995 المرايا والوجوه 1999 الأعمال الشعرية الكاملة 1999 عيون الفجر (للأطفال) 1990 ،
وقد أجريت هذا الحوار مع الشاعر الكبير قبل شهر تقريبا من وفاته ونشر بجريدة الكرامة في أحد أعدادها الصادرة مؤخرا ..

الشاعر عبد المنعم عواد يوسف :
نعيش عصر الديموقراطية المغشوشة !
التغيير قادم لا محالة .. وشعر النثر نوع من الهراء !
أعتبر نفسي مبدعا في الشعر وهاويا في النقد
الشعراء غرباء في أوطانهم وأزمة النقد سببها المحسوبية


الشاعر عبد المنعم عواد يوسف واحد من ألمع شعراء الستينات ، كتب أولي قصائده مع فجر ثورة يوليو 1952 ومع إشراقة شمس الواقع الثوري ، برز نجم عواد يوسف كواحد من رواد الواقعية حتي حلول نكسة يونيو 1967 حيث هجر مصر بعدها بعام إلي الإمارات العربية المتحدة ليمكث لفترة تجاوز العقدين ثم يعود عاد يهجو هجر الوطن في قصيدته " هجائيات " .. عن مسيرة الشاعر وقصة قصيدته " كما يموت الناس مات " بينه وبين أمير شعراء الرفض بلا منازع أمل دنقل وعن واقع الحركة النقدية وآليات منح الجوائز بلجنة الشعر وأشياء أخري كان لنا هذا الحوار :


* في ضوء مشواركم الإبداعي الطويل كيف تنظر لواقع الحركة الشعرية المصرية في الفترة الراهنة ؟
* نشرت مجموعة من القصائد الرومانسية في ركن الأدب بجريدة الزمان بدءا من عام 1950 ولكن بعد سنتين مباشرة ومع ثورة يوليو واشتعال المد القومي سيطر علي حياتنا الثقافية الاتجاه الواقعي ، هذه المرحلة الثانية وهي الانتقال إلي الواقعية وفي عام 52 بالذات نشرت أولي قصائدي " الكادحون " ، كما واكبت هذه الفترة ظهور التيار الواقعي الذي ارتبط بقصيدة الشعر الحر أو شعر التفعيلة وكنت من أوائل من كتبوا في هذا الاتجاه من خلال قصيدتي الكادحون وكما يموت الناس مات وغيرها من القصائد التي تنحو منحي واقعيا ، ومن خلال التفاعل ابتدأت تتغير مفاهيمي الشعرية وأتجه اتجاهات أخري ، وأنا لست متشائما وأري أن الشعر اليوم بخير وأن الشعراء يتجددون باستمرار في كل الاتجاهات ، حقا إن كثير من الشباب يميل إلي ما يسمي بقصيدة النثر علي سبيل الاستسهال وهروبا من الالتزام بالوزن الموسيقي وما يستتبع ذلك من مشقة ، ولكن هناك شعراء حقيقيين كتبوا قصيدة النثر من منطلق فني فهم كتبوا القصيدة العمودية والتفعيلية ثم كتبوا قصيدة النثر وهؤلاء لا أختلف معهم وإن كنت أعتقد أن قصيدة التفعيلة ما زالت قادرة علي التفاعل في حياتنا .


* لكنك ذكرت في وقت سابق أنك ترفض " الانزلاق " إلي قصيدة النثر كما وصفت اغلب ما يكتب تحت مسمي قصيدة النثر بأنه نوع من الهراء ؟
* اعتقد أنه فن هجين وهناك بالفعل هراء ، فالصالح مما يكتب في قصيدة النثر واحد في المائة فقط والباقي هراء يلجا إليها البعض لأنه عاجز عن كتابة سطر واحد موزون .


* وكيف شكل الواقع الثوري بعد يوليو52 رافدا من روافد الإبداع الشعري بالنسبة لجيلكم حينذاك ؟
* الثورة انحازت إلي الشعب بدليل إنجازاتها المتعددة من إلغاء الألقاب والإصلاح الزراعي وقيم المساواة ، لذا كان طبيعيا أن اشعر أن الثورة لبّت ما كان يعتمل في صدري ، اتجاهي الواقعي كانت عندي بذوره في بعض القصائد التي نشرتها قبل الثورة ، كان هناك اتجاه نحو التعامل مع الواقع فنيا لكنه لم يكتمل ولم يتبلور إلا بعد ثورة يوليو وإيماني بها .


* هل لقصيدة " كما يموت الناس مات " قصة مشتركة مع الشاعر أمل دنقل ؟

* هذه القصيدة عندما نشرت عام 53 أو 54 وجدت حفاوة شديدة في الأوساط الأدبية ، وكان طبيعيا أن يتأثر بها بعض الشعراء ومنهم أمل دنقل الذي ضمّن مقطعا منها قصيدته " مقتل القمر" ووضع ما ضمّنه بين قوسين ، وهو أمر مشروع ، ولكن ناشر الديوان لم يحرص علي وضع هامش إحقاقا للحق .


* هل موقف الناشر هو ما أثار حفيظتك حينها ؟
* أنا احترم أمل دنقل وكانت تربطني به صلة حميمة وكان يؤمن بي كما أؤمن به تماما ، ولكن أنا قلت إن ما حدث خطأ الناشر الذي نشر ديوان " مقتل القمر" بالذات.


* وهل صحيح أن أمل دنقل اضطر لحذف هذا المقطع في نهاية الأمر ؟
* لم يحدث وموجود في القصيدة ، ذات مرة ادعي الشاعر والناقد حسن توفيق أن أمل دنقل قال له خذ هذا المقطع وردّه إلي صاحبك عبد المنعم عواد يوسف وهذا غير صحيح بدليل إن المقطع لا يزال موجودا في قصيدة مقتل القمر .


* الشاعر اللبناني وديع سعاد يقول بأن الشاعر العربي مغترب دائما سواء في وطنه أو خارجه .. ما رأيك ؟
* الشاعر بطبعه كائن غريب من الممكن أن يشعر بالغربة داخل وطنه ولكنني وإن كانت أثار الغربة تبدو في قصائدي قبل التغرّب الحقيقي لكن ذلك ظهر عندما اضطررت للهجرة بعد إحساسي بالإحباط بعد نكسة يونيو 1967 ورحيلي عام 68 معارا إلي الإمارات حيث أحسست أنني انتقلت من بيئة إلي بيئة فانا لا أعتبرها اغترابا حقيقيا لأن كلها بلاد عربية ، لكن كما قلت الإحساس بالغربة شيء طبيعي في كيان الشاعر وكان لابد أن يستمر هذا الشعور ولذلك كتبت قصائد ضمنتها ديواني " هكذا غني السندباد " ونحن نعلم أن السندباد كان رمز التغرب برحلاته السبع .


* لكنك أدنت بقوة في قصيدتك " هجائيات " هجرة الوطن .. ألا زلت متمسكا بإدانة الهجرة خارج حدود الوطن ؟
* في هذه القصيدة تساءلت خلال فترة اغترابي الطويلة التي جاوزت العقدين لماذا نخرج ونترك وطننا ولا نبقي ونعاني مثلما يعاني الكثيرون ، بالفعل عشت فترة طويلة في و هم يعتبرونني احد أبناء الدولة وكانت تربطني بها الكثير من الصلات وواكبت أشياء كثيرة فيها بل إن أول نشيد رسمي لدولة الإمارات وهو " عاليا يا علم فوق أعلي القمم " كان من تأليفي .


* بموازاة مشروعك الإبداعي الكبير حوالي اثنا عشر ديوانا ، كانت لك بعض المساهمات النقدية ، فإلي أي مدي تأثر الإبداع بالنقد بداخلك ؟
* علي المبدع عندما يبدع تنحية الناقد تماما بداخله لأنه لو ابتدأ يحرك الناقد ويضع نصب عينيه الموازين التي يلتزم بها فسيخرج إبداعه مفتعلا ولذلك فعلي الأديب الناقد أن ينطلق خالعا عباءة النقد ، فالإبداع يكون إبداعا في المرة الأولي إذا كان في أعماق المبدع الآليات الفنية الحقيقة وأنا أعتبر نفسي مبدعا في المقام الأول وهاويا في مجال النقد وان كان كثيرون يصرون علي كوني ناقدا .


* وما أسباب تراجع الحركة النقدية برأيك ؟
* المحسوبية والشللية لها دور في تلك الأزمة هناك بعض الشعراء له قيمة قليلة لكنهم يحيطون أنفسهم بشلة تطبل لهم وتزمر ولا أريد أن اذكر أسماء ، فعندما يسيطر اتجاه مذهبي علي فترة ما نجد أن الشعراء الذي يلمعون هم الذين ينتمون إلي هذا المذهب .


* حضرتك عضو بلجنة الشعر بالمجلس الأعلى للثقافة .. كيف تمنح هذه اللجنة جوائزها ؟
* اللجنة لا تمنح إلا الجائزة التشجيعية لأن بقية الجوائز " التفوق والتقديرية ومبارك " جوائز تخضع للتصويت بالمجلس .


* وما هي آليات منح جائزة الدولة التشجيعية في لجنة الشعر ؟
* اللجنة تختار من بينها لجنة خاصة تفرز الأعمال المقدمة إليها واللجنة لا تنظر إلا للعمل المقدم دون شخص مؤلفه وربما يفوز بالجائزة شاعر لم يكن احد يتوقعه ، فأحيانا تعطي الجائزة لشاعر لا يتناسب مع التشجيع عمريا هناك شعراء تعدوا الستين وأخذوها مثل عبد الستار سليم ، ومن يتهمون اللجنة بالانحياز هم من تقدموا إلي الجائزة ولم يفوزوا بها فقط


* سياسيا .. ما هي رؤيتك لمستقبل تداول السلطة في مصر ؟
* أنت بذلك تدخلني متاهة السياسة وأنا أري أننا في عصر الاتجاه الواحد فالحزب الوطني عندما أعلن عن برنامجه لم يكن للثقافة أي دور في هذا البرنامج وكأن الحزب الحاكم لا يعتبر الثقافة عنصرا أساسيا في حياتنا العامة عكس ذلك حزب التجمع بأنشطته الثقافية المتعددة .، نحن الآن في مشهد سياسي مفتعل والديمقراطية صورية هم يقولون : تكلم كما تشاء وسنفعل ما نشاء!


* هل تعتقد أن أصحاب مشروع التغيير سينجحون في تحقيق ما يطمحون إليه ؟
* أنا مع أنشطة كفاية وكافة حركات الرفض لكثير مما يحدث في حياتنا الثقافية فهذا كله سوف يتبلور في تغييرات حقيقة ولكن علينا الحذر من بعض الاتجاهات التي تشدنا إلي الوراء بما تمثله من ردة فكرية تتمثل في قضايا الحسبة التي يتزعمها أفراد ينتمون إلي جماعات سياسية ربما تكون ممولة من الخارج ، نريد تغييرا يدفع بنا إلي الأمام لا تغييرا يشدنا إلي الخلف .

إسماعيل الأشول

الجمعة، 17 سبتمبر 2010

الحمد لله ع الجهل ياجدعان !

من يطّلع علي الأدبيات العربية فيما يخص الندم علي المعرفة والعلم بطبيعة ما يدور من حولنا في حياتنا السياسية علي وجه التحديد ، يجدها كثيرة جدا ، لعل منها علي سبيل المثال لا الحصر باستدعاء من الذاكرة دون التفرغ للبحث ، ما قاله الشاعر اليمني عبدالله البردوني " فظيع جهل ما يجري .. وأفظع منه أن تدري " فالشاعر جعل عاقبة العلم بما يجري أفظع من عاقبة الجهل به ، وكذلك ما ذكره سعد الله ونوس المسرحي السوري حينما قال علي لسان أحد شخصيات مسرحيته " مغامرة رأسي المملوك جابر " : " ليس غريبا أن تعرف السجون ما دمت تحب كثيرا طرح الأسئلة " !! فمسألة ورود السجون بالنسبة لونوس أمرا ليس مستبعدا بالنسبة لشخص يسعي للمعرفة وهتك ستور الجهل بالسؤال علي الدوام ! أستطيع بعد هذين المثالين القول إن الجهل بفظائع الواقع من حولنا علي كافة المستويات ، وإن كان كارثة عظمي بكل المقاييس إلا أنه في بعض الأحيان يصبح شيئا ذو نفع عظيم أيضا !! وإليك قارئي العزيز عدة أمثلة لتقرر بعدها ما إذا كان كاتب تلك السطور عاقلا رشيدا أو مجنونا ضلّ طريقه إلي دنيا العقلاء في غفلة منهم ! لو قلت لك إن مسئولا حكوميا رفيعا ، عمل بعدة مواقع حساسة ، من الأمن إلي الإعلام ثم إلي دوائر صنع القرار مباشرة ، منذ عضويته في الاتحاد الاشتراكي وحتي احتلاله مقعدا وثيرا الآن بقيادة الحزب الحاكم ، لو قلت لك إن هذا المسئول الذي يفاخر علي الدوام أمام الصحافة والصحفيين أن صفحته المتعلقة بذمته المالية ناصعة البياض منذ نعومة أظافره وأنه يقبل أي نقد يتم توجيهه إليه مالم يكن فيه مساس بما هو مقدس في سيرته ومسيرته من حيث البياض والنزاهة ، ارتشي بما يفوق عشرة ملايين جنيه في صفقة لم تتم مع أخوة من عرب النفط كانوا في طريقهم للسيطرة علي واحدة من قلاع تشكيل وعي الناس في بلادنا عبر صفقة لم تتم أحبطها مجهود خارق لإذاعي وصحفي أحبه اسمه "الغضبان"، ولا يجرؤ للأسف واحد من البهوات الصحفيين فتح هذا الملف بعد إغلاقه منذ تاريخه رغم أن الوقائع متوفرة بشهادة الشهود ، بذمتك ألا يشكل الجهل في تلك الحالة نعمة من الله تجعلك تتعامل مع الأخوة إياهم أيا كان لونهم أو جنسهم أو نوع سياراتهم بصفاء قلب وحسن نية دون نفاق أو احتقار لا يجلب عليك إلا كل وبال ؟! كانت لدي رغبة في كتابة أمثلة أخري لكن أدركني الملل فلنكمل في لقاء آخر ربما في نفس تلك المساحة الأسبوع المقبل !!

أم ملك !

اغضب فأنت كالأطفال يا حبيبي نحبهم مهما لنا أسأوووواااا ...
كنت مستلقيا علي ظهري أستمع لأغنية " اغضب " كلمات نزار قباني وغناء أصالة ، وبينما أنا كذلك طرق صديقي الذي يقيم معي بشقتنا المتواضعة باب غرفتي الخاصة فانزعجت جدا وغيّرت إذاعة الأغاني التي كانت تذيع الأغنية التي كانت تطربني إلي إذاعة البرنامج العام حيث النفاق صبح وليل وليل وصبح 24 ساعة سبعة أيام في الأسبوع وصوت الصديق الأستاذ علي مراد وهو يصدح بشعار الحزب الوطني عبر الأثير " من أجلك أنت " !!
قمت وارتديت ملابس النوم ، نسيت أن أخبركم أنني كنت أستمع إلي أغنية أصالة بلا ملابس تقريبا ! فتحت باب الغرفة الذي كان مواربا أمام الأخ جابر وهو كما ذكرت لكم صديقي الذي يقيم معي بشقتنا المتواضعة ، وجدته يتطلع للنظر خلفي إلي ما في داخل الغرفة ، أخبرته مازحا بأنه لا توجد " نسوان " بالغرفة ، النسوان الوحيدة الموجودة لديّ في الكتب والروايات وأغلبهن مناضلات غير مثيرات جنسيا علي الإطلاق ، أما نساء وجواري ألف ليلة وليلة فقد مضين غير مأسوف عليهن مع كتاب ألف ليلة وليلة الذي استعرته من أحدي الزميلات قبل فترة وأعدته إليها مؤخرا ، انتبه جابر مرتبكا لأنني قطعت عليه تلصصه وقال لي : لا أبدا .. أنا بس كنت عايز أخد رأيك في موضوع كدة .. قالها وهو يتأهب لدخول غرفتي ، فقاومته وابتسامتي لا تزال معلّقة علي شفتي وأنا أقول له : برّه .. نقعد برّه .. برّه هوا .. وافقني الرأي واتجهنا نحو الغرفة المواجهة للشارع ، وافترشنا البلاط وأسند كل واحد منا ظهره إلي الحائط ، وقبل أن يبدأ حديثه شعرت بجارتنا تنشر غسيلها في المنزل المقابل فقمت دون أن ألفت انتباه جابر لألحظها وهي تمارس مهمتها اليومية أو شبه اليومية دون كلل أو ملل ، جارتنا لديها طفلة صغيرة حاولت مداعبتها في اليوم الأول لتعارفنا من خلال حبال الغسيل إلا أن الأم ناهدة الصدر اعتبرت أن مداعبتي لصغيرتها ليست إلا رسالة ضمنية إليها ، وهنا توترت علاقتنا قبل أن تشهد أي تطور حيث كنت أترك البلكونة لمجرد أن أجدها دون صغيرتها التي أعتقد أن اسمها ملك ، رأيت جارتنا هذه المرة ومعها ملك فابتسمت لهما، فابتسمت جارتنا وسألتني عن غيابي طيلة الأيام الماضية فقلت لها إنني أحضر مؤخرا من العمل وأذهب إليه مبكرا ، أبدت الجارة الجميلة إلي حد ما تضامنها معي وابتسمت في دلال لتخبرني بأنها شعرت قبل يومين بالقلق لأجلي لمرور أسبوع تقريبا دون أن تشاهدني وأنا أنشر غسيلي مع مقاطع خالدة لمحمد سعد " الغسيل دوب إيديا .. والصابون جوّه في عينيا " وبينما جارتى تحكي معي باسمة الثغر كاشفة الشعر موّردة الخدين إذا بصديقي جابر يتلصص مجددا من خلفي علي جارتنا ثم يشدني للداخل ليرمقني بنظرة لوم شديد فأؤكد له أن علاقتي بأم ملك لا تعدو كونها علاقة أخوية بحتة ، فيطمئنني أن أم ملك خارج دائرة اهتماماته بالمرة ، ثم جلسنا مرة أخري وبيننا كوب من الشاي أعده جابر لنفسه وزجاجة مياه كانت قذفتها لي أم ملك من البلكونة ، ملحوظة : شقة جابر وأنا ليس بها ثلاجة ، ارتشف ، جامدة ارتشف دي ، شفط جابر شفطة من كوب الشاي سمعها الساكن أسفل شقتنا ثم قال لي وهو يمرر سبابة يمينه وإبهامه علي جانبي شاربيه أنا نسيت أنا كنت عايز أقولك إيه ، حاولت تذكرته فبدأت أسرد عليه ما اعتاد عليه من حكايات معي .. الجوازة .. السفر .. الفتاة التي تعمل بمصنع الملابس أسفل شقتنا .. هزّ رأسه شمالا ويمينا عدة مرات نافيا أن يكون نوي الحديث معي في أي من تلك الموضوعات التي اعتاد علي الحديث معي عن أدق تفاصيلها كلما شعر بالملل من رتابة الحياة في بولاق الدكرور ..افتعلت بعض الضيق وسألته أن يتذكر جيدا فنظر إلي بابتسامة صفراء قائلا : ممكن اطلب منك طلب ؟
قلت له اطلب ياعم زي ماانت عايز طالما لا يتعلق الأمر بمال أو كتب أو نسخة من الجريدة التي أعمل بها !!
قال : لا لا خالص .. انا بس كنت عايز اقولك خلينا اخوات زي ما احنا اخوات وابعد عن أم ملك !

الجمعة، 10 سبتمبر 2010

نزهتي في العيد !!




ما إن استمعت إلي التواشيح الدينية علي لسان المبتهل الخاشع عبر أثير موجات الإذاعة المصرية قبيل فجر اليوم الأول من شوال وهو يودع رمضان حتي كادت تدمع عيناي حزنا علي فراق الشهر الكريم سريعا ، وحزنا أكثر علي أن يكون نصيبي من الشهر الفضيل ليس إلا الجوع والعطش دون تسجيل اسمي ضمن قوائم الصائمين القائمين المقبولين العتقاء من النار .. استغرقت في الاستغفار لدقائق معدودة وأنا أرتدي ملابس العيد وأضع " البرفان " ثم لهج لساني بصوت مسموع بالتكبير والتهليل والتحميد وبقية الأذكار التي يرددها المسلمون في الأعياد " الله أكبر .. الله أكبر .. الله أكبر .. لا إله إلا الله .. الله أكبر .. الله أكبر .. ولله الحمد .." انتهيت من ارتداء ملابسي والاطمئنان إلي أنني لم أنس شيئا يعيقني عن البهجة والفرح في يوم العيد أو بالأدق في الساعات الأولي من يوم العيد الأول قبل أن أذهب مع انتصاف النهار إلي العمل ، مرت لحظات سريعة وأنا أفكر دون رغبة مني في بعض الأخبار غير السارة التي أخبرني بها بعض الشامتين مؤخرا علي أنها من مثيرات الألم والحزن العميق بداخلي وهي وإن كانت كذلك بالفعل إلي جانب جو الاغتراب وحرماني من تقبيل يدي أمي وأبي في العيد لأسباب تتعلق بطبيعة العمل إلا أن طموحي العظيم ، ورغبتي في الرضا بما كتبه الله أزاح تلك الأخبار غير السارة جانبا ، ووجدتني إزاء قائمة طويلة من المفاخر العظيمة التي تؤكد أن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا .. أغلقت باب شقتي المتواضعة وتلوت دعاء الخروج واستأنفت التكبير والتحميد والتهليل وأطفال الشارع أصدقائي يعبثون معي ببعض الكلمات منها ما تعلق بالثناء علي ملابسي في العيد ومنها ما اقتصر علي نوعية " البرفان " الجديد !! أدركت الفجر جماعة ثم صحبت أحد جيراني القادم من الصعيد مثلي إلي صلاة العيد بمسجد مصطفي محمود ، ركبنا ما يمكن تسميته تجاوزا بالميكروباص وأنزلنا السائق بعد أن جمع الأجرة قبل بلوغ محطة النزول!ولأن اليوم عيد فلم يعترض أحد من الركاب وإن كان الأمر لم يخل من غمغمة وهمهمة تلعن السائق الشرير آكل أموال الناس بالباطل ، بعد سير عدة دقائق كنا أمام مزلقان ناهيا في بولاق الدكرور وأردت ركوب شيئا آخر يمكن تسميته تجاوزا بالميكروباص إلا أن صاحبي في رحلة صلاة العيد دعاني للسير ، فسرنا معا بصحبة المئات من أهالي بولاق الدكرور ، أشعل صاحبي سيجارة أو اثنتين في طريقنا إلي المسجد وأكلت كعكة واحدة وكنا علي وضوء علي أمل أن نجد وسيلة ما لتجديد الوضوء بمسجد مصطفي محمود بالمهندسين ، وصلنا وكان الموقف صعبا للغاية فالسيدات والفتيات والأطفال الصغار وكثير من الرجال لم يحضروا ليقوموا بتأدية سنة مؤكدة عن سيد الأولين والآخرين سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم وإنما جاءوا لنزهة !! جلسنا بصعوبة خلف صف طويل من الشباب ألبسوهم أردية مكتوب عليها ما يؤكد تبعيتهم للحزب الوطني الديمقراطي الحاكم ، سألت التابعين لحزب تصدير غاز مصر للعدو الصهيوني عن علة وجودهم وتمترسهم أمام المصلين ومنعهم من الجلوس بالأماكن المتروكة دون بشر يجلسون فيها ، أكد لي أحد المتفاصحين من شباب الحزب الوطني أن المكان متروك للسياسيين ، استشعرت روعة الجلوس ومواصلة التكبير والتحميد والتهليل والصلاة علي سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم في تلك اللحيظات المباركات فلم أشأ تفنيد حجته وتركته لأجلس خلف صف شباب الحكومة !! بعد جدال مع أحد المصلين الذين كنت أدافع عن حقهم في الجلوس كآدميين دون انتهاك لكرامتهم لصالح من يصفونهم بالسياسيين جلست إلي جوار الرجل واستانفت ذكر الله بينما أغلب الناس مشغولون بأشياء غير التي جاءوا بداهة من أجلها ، مرت عدة دقائق وقبل الصلاة بحوالي عشرين دقيقة فوجئت باثنين من " المصلين " يتشاجرون بالأيدي والناس يحاولون إنهاء الشجار بأقل قدر ممكن من الإصابات ، لم أتمالك نفسي وانخرطت في الضحك ، نسيت أن أخبركم أن الوضوء مجددا لم يعد أمرا مطروحا علي أولوياتي في تلك اللحظات لاستحالة توفير مكان للوضوء أو تيسير الوصول إليه ، سألت الله في نفسي أن يتقبل عذري في عدم تجديد الوضوء وأكدت لنفسي أن نظراتي لبعض الفتيات والسيدات في طريقي إلي المسجد وأنا علي وضوء لم تكن غريزية بيولوجية علي الإطلاق ، فقط كانت لاستبصار الطريق !! وبالتالي فأنا لا زلت علي وضوء ، أنهي الناس مشاجرة أخويهم بينما كان محافظ الجيزة سيد عبد العزيز قد حضر بصحبة بعض الأفراد الحكوميين من الساسة وذوي العمائم البيضاء ! دعانا الشيخ الدكتور سالم عبد الجليل إلي الصلاة الجامعة وأعجبت جدا بصوته وكذلك شرحه لتكبيرات ركعتي العيد ، صلي بالأعلي والغاشية وكان صوته نديّا جميلا ثم خطب فينا خطبة جيدة وانتهت الصلاة وتفرق الناس وصحبت صديقي حتي أول مفترق طرق حيث قررت الذهاب إلي جنينة الحيوانات بينما قرر الرجوع إلي منزله ، دخلت جنينة الحيوانات ولم أرها كسابق عهدي بها ، لم يعد الناس يزورونها كثيرا ، التقيت في الجنينة بطفلين أصغر مني بعشر سنوات تقريبا ، اتفقت معهم علي صحبتي داخل الجنينة وخلال صحبتنا معا اتفقنا علي الذهاب إلي جنينة الأسماك ، ذهبنا بالفعل ، واستمتعنا كثيرا بالتجول داخل جنينة الأسماك والتقاط بعض الصور بكاميرا المحمول لبعضنا ، كان أحدهم اسمه يوسف والآخر أدهم ، واتفقنا خلال حديثنا علي أن التدخين عادة سيئة وسخيفة وقذرة ولا تليق بأسوياء ! وسألت يوسف عن علة ارتدءاه سلسلة في رقبته فأخبرني أنه فعل ذلك بتوجيهات أصدقاءه فقلت له إنني أحترم خياراته طالما لم تؤثر علي الآخرين من حوله ، لكن علي أن تكون خياراته نابعة من رغباته الخاصة ، فهم ما أعنيه وخلع السلسلة ولا أدري إن كان عاد لارتداءها مرة أخري أم لا ، ذهبا مبكرا لارتباطهما بميعاد في مكان آخر وبقيت وحدي في جنينة الأسماك ، ذهبت لأطفال آخرين ولعبت معهم بالكرة ، حتي تصبب جسدي كله تقريبا بالعرق ، وقفت حارسا للمرمي بعض الوقت حتي يسعد الأطفال في فريقي ويشعرون بذواتهم ، فوجئت بفتيات لديهن طباع أكرهها ولا أحب لفتاة مصرية أن يكون لديها مثل تلك الطباع ، كان في مكان لعبنا فتاتين تلعبان بزجاجة فارغة من المياه الغازية ، ولا أعتقد أن أحدا يمكنه تفهم أن تركل فتاة وسط عدة أولاد بقدمها زجاجة مياة غازية فارغة حتي وإن كان اليوم عيد ! في طريقي للخروج سألت عن الطريق المؤدي إلي التحرير ، أقصد ميدان التحرير ، سرت لدقائق علي قدمي ، حتي وقفت منتظرا مرور سيارة أجرة تقلني إلي حيث أريد ، شعرت بأنني فعلت ما أردت ، وفرحت ، وعشت مشاعر إيجابية عظيمة تجاه أطفال لا أعرف منهم أحدا ، لكني شعرت بالحزن الشديد أيضا لأن بعض الأطفال الذين لقيتهم خلال نزهتي في العيد لم يكونوا أطفالا ! فقد فوجئت بأن طفولتهم مسلوبة وهم يتلفظون بعبارات نابية ولا يعرفون معني للجمال ولا يفكرون سوي في التناسل والارتماء في أحضان أنثي ناهدة ولا يعنيهم علي الإطلاق ماذا سيصيرون في المستقبل ربما لأن الواقع من حولهم لا يوحي لهم بخير !

الخميس، 9 سبتمبر 2010

نص محاضرة عن الصحة والمناعة في العيد ..للدكتور مجدي بدران


ندوة
صحتك ومناعتك فى عيد الفطر
د.مجدى بدران
استشارى الأطفال - عضو الجمع المصرية للحساسية والمناعة -
زميل معهد الطفولة - جامعة عين شمس
ساقية عبد المنعم الصاوى – الزمالك -
الإثنين - 6-9-2010 , الساعة 30 , 9 مساء


عناصر
· رفقاً بمعدتك فى عيد الفطر
· الحلبة فى العيد
· حذار من العودة للتدخين
· الترمس هدية العيد لرفع المناعه
· كعك العيد أصله فرعونى
· الوجبات السريعة فى العيد
*************
· للعوده إلى النمط الغذائى لما قبل رمضان و للبعد عن إضطرابات الجهاز الهضمى التى تكثر فى عيد الفطر مثل التلبك المعوي والانتفاخ والإسهال الحاد والمغص و التسمم الغذائى .

رفقاً بمعدتك فى عيد الفطر
نصائح
· 4 - 5 وجبات يومية مع تصغير حجم الوجبات
· تجنب الإفراط في تناول الأغذية الدسمة
· تناول الفاكهه بدلا من حلوي العيد
· تناول عصائر الفاكهه الطبيعية بدلاً من المشروبات الصناعية والمياه الغازية
· ضرورة تناول الخضراوات النيئة الطازجة لاحتوائها علي الألياف التى ترفلع المناعة


تناول الحلبة فى العيد
1.
لو علم الناس بما فيها لاشتروها بوزنها ذهباً
الحلبة تخفض السكر و الدهون
الحلبة ترفع المناعة
35 فائده للحلبة المستنبتة ( المبرعمه )

· تعرف الحلبة علميا باسم Trigonella foenum - graecum من الفصيلة البقولية
· قيل في الحلبة لو علم الناس بما فيها من فوائد لاشتروها بوزنها ذهباً
· ويذكر عن القاسم بن عبد الرحمن ، أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : استشفوا بالحلبة
· يؤكد الدكتور مجدى بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة على أهمية الحلبة لأنها مشهية , مدرة للبن الرضاعة , ومسكنة لألام الدورة الشهرية


الحلبة من أسرار الجمال الفرعونى

· كان الفراعنة يستخدمون الحلبة في صناعة الخبز
· كما كانت أمهاتنا الفرعونيات يستخدمن قناع عسل النحل ومطحون الحلبة لمعرفتهن بأن الحلبه تجعل الجلد أكثر نعومة و تؤخر التجاعيد والعسل يشد البشره
· وجدت فى مقبرة توت عنخ أمون
· أستخدمت فى علاج الدرن والتهابات الشعب الهوائية و
· بردية ايبرز Ebers Papyrus
o إشتراها عالم المصريات الألمانى جورج إيبرز فى الأقصر سنة 1873
o محفوظة فى جامعة ليبزج بألمانيا (
University of Leipzig )
o تعتبر بردية إيبرز والتي يبلغ طولها 7,4متر أضخم لفافة عثر عليها تعود لعام 1550 ق.م. وفيها وصف ل877 مرضاً
o سجلت بردية إيبرز المصرية التي يرجع تاريخها إلى نحو سنة 1500قبل الميلاد وصفة للحروق من الحلبة.
· كانت الحلبة تستخدم في مصر القديمة للحث على الولادة.
· و فى صنع كمادات موضعية على الجروح والقرح الجروح

الحلبة المستنبتة ( المبرعمه )

· لكن الجديد هو الحلبة المستنبتة ( المبرعمه ) عالية القيمة الغذائية التى يوصى بها الدكتور مجدى بدران بضرورة تناول 100 جرام يوميا منها لأنها
· غنية بمادة الجالاكتومانان المفيدة لمرضى السكر, و التى ثبت حديثاً أنها تخفض من المستويات العالية
· للسكر و
· الكولسترول
· الدهون الضارة فى الدم : تقلل إمتصاص الدهون الضارة بعد الأكل
· تمنع الإمساك

الجالاكتومانان
· مادة سحرية لزجة إذا اضيفت الى اللبن صنعت الأيس كريم, وإذا أضيقت الى الكاكاو حولتة لشيكولاتة و إذا اضيفت الى دقيق القمح تصنع مكرونة النوديلز الشهيرة.
· تحمى الكلى فى مرضى السكر من التأثيرات الضارة للسكر

· كما أنها غنية بألياف غذائية بنسبة 25 % ترفع المناعة وتقى من السرطانات خاصة الثدى والقولون
· تفيد مرضى حساسية الأنف والصدر
· ثلاث فيتامينات أ , ب , سى و كلها ترفع المناعة
· عشرة معادن هى : الكالسيوم , الحديد , الماغنيسيوم , الفوسفور, البوتاسيوم, الصوديوم , الزنك, النحاس , المنجنيز , السيلينيوم كلها ترفع المناعة

· توفر الحلبة أيضا 18 حمض أمينى هى

1- حمض التريبتوفان : الهام للنوم والمزاج والشهيه والسعادة والإنشراح
2- حمض الليسين: نقصة يسبب الاسهال والحساسيه الجلدية و العصبيه الزائده
3- حمض الميثيونين : الذى يساعد الكبد فى التعامل مع الدهون
4- حمض الفالين: الهام لتجديد خلايا العضلات
5- حمض الليوسين: الذى يسرع الشفاء بعد العمليات الجراحية
6- حمض الأيزو ليوسين: الهام لتنظيم مستوى السكر فى الدم
7- حمض الثريونين: يرفع المناعة وحيويه الجلد
8- حمض الفينيل ألانين :هام للنشاط
9 - حمض السيستايين: لبناء مضادات اكسده قويه
10- حمض التيروزين: هام جداً للحفاظ على لون الجلد والشعر وخلايا المخ التى تعدادها 100 مليار خلية عصبية
11- حمض الأرجينين :يساهم فى افراز الهرمونات , والوقاية من الحساسية الصدرية والأنفية
- 12 حمض الهيستيدين يساعد فى تقبل الجنس الأخر والتمتع بعلاقات الجنسيه
13- حمض الألانين: هام للاستفادة المثلى بالسكر
14- حمض الأسبارتيك: يحمى من الاكتئاب
15- حمض الجلوتاميك :هام للتخلص من اغازات الضارة
16 – حمض الجلايسين: لبناء البروتينات والوراثه
17- حمض البرولين :يحافظ على حيويه الكولاجين
18 - حمض السيرين: هام لتكوين الاغشيه الخلويه


حذار من العودة للتدخين :
· هل للتدخين علاقة هامة بالجهاز الهضمى ؟
1. التدخين يقلل من إفراز اللعاب
· اللعاب هام لبدء عملية الهضم فهو يحتوي على إنزيم الأمايليز الذي يقوم بتكسير النشا إلى سكر. وإنزيم اللايبيز الذي يلعب دورا كبيرا في هضم الدهون ,
· اللعاب هام لمعادلة حموضة المعدة كونه مادة قلوية
2. يزيد التدخين من إفراز حمض المعدة مما يزيد من حموضة المعدة وألام المعدة
3. يقلل التدخين من كفاءة العضلات التى تتحكم فى فتحة الفؤاد وبالتالى يزيد إرتجاع الحامض المعدى الى المرئ
4. يزيد التدخين من تكوين حصوات المرارة الصفراوية
5. يضر الكبد ويقل من كفاءته فى التخلص من السموم
6. التدخين يعادى الأمعاء
1. يزيد من إلتهابات الأمعاء
2. يقلل من مناعة الأمعاء
3. يقلل من تدفق الدم للأمعاء
الترمس هدية العيد لرفع المناعه
الترمس غنى بالألياف
· الألياف تبطئ من امتصاص الجسم للجلوكوز = السكر البسيط الناتج عن تحلل النشويات والسكريات ؛ مما يقلل من ارتفاع مستوى السكر في الدم,
· تعمل هذه الألياف أيضاً على تخفيض مستوى الكولسترول,
· وتقاوم حدوث الإمساك,
· وتحمي من الإصابة بسرطان الأمعاء الغليظة
الترمس يرفع المناعه لعده أسباب
1. غنى بالبروتينات : ( أعلى من اللحوم )


نسب البروتين فى الطعام % جرام

الترمس
43
لحوم النعام
35
فول الصويا
35
الحلبة
28
كوب اللبن
28
لحوم البقر
25
لحوم الطيور
25
لحوم السمك
25
البيضة الكبيرة
25
الجبن الشيدار
25
الفول السودانى
25
الكاجيو
17
رغيف الخبز 130 جرام
14
· البروتينات هامه لبناء أنسجة الجسم و ترميم ما يتلف من الخلايا خاصة خلايا الجهاز المناعى
2. غني بالألياف الغذائيه :
o بنسبه 16% وهى ترفع المناعه وتنشط البكتيريا الصديقه للانسان وتمنع الامساك وبذلك تقلل من الوقت الذى تبقى فيه المواد الضاره للمناعه داخل الجسم
3. به 10 معادن و8 فيتامينات
4. غني بالحديد وهو من مستلزمات رفع كفاءه الجهاز المناعى
به ثلاث أحماض أمينيه ثبت أهميتها المناعيه
· الأحماض الأمينية هامة لبناء البروتينات
1. حمض السيستايين :
o الذى يدخل فى تركيب الجلوتاثيون وهو مضاد الاكسده القوى الشهير الذى يحمى الجسم من الاالتهابات والسرطانات
2. حمض السيرين :
o وهوهام للتمثيل الغذائى والنمو, و المناعه حيث يساعد فى انتاج الاجسام المضاده خاصه المناعيه , و تكوين الاغشيه الخلويه .
3. حمض الأرجينين :
الترمس غني بالأرجينين
1. الأرجينين حمض أمينى : يخفض الدهون الضاره ونحتاجه بشده بعد الصيام لرفع المناعه ولتجنب ارتفاع الدهون بعد كعك العيد !
2. يعرقل ترسب الدهون على بطانة الأوعية الدموية لذا فهو يحمى من تصلب الشرايين
3. يقلل من الإمساك
4. يزيد من كفاءة العضلات
5. يحفز الانقسام الخلوي و يساهم بقوه فى تكوين البروتينات لذا فهو هام جدا لالتئام الجروح والحروق
6. يساهم الأرجينين فى افراز العديد من الهرمونات كهرمون النمو
7. يكافح الشيخوخة
8. يساهم الأرجينين فى التخلص من الغازات الضاره والأمونيا .
9. يولد الأرجينين أوكسيد النيتريك الذى يوسع الأوعيه الدمويه و ينشط الدورة الدموية
10. يساهم فى منع الجلطات

الارجينين يرفع المناعه
· حيث يزيد من أعداد الخلايا المناعيه خاصه الخلايا الأكوله التى تلتهم الخلايا الضاره والميكروبات
· يزيد من افراز الوسيط الكيمائى ( أى ل10) مضاد الالتهابات الطبيعى القوى الذى يحد من كافه الالتهابات والتفاعلات المناعيه التى تسبب ظهور اعراض الحساسيه ولولاه لاندفعت الالتهابات تدمر الأنسجه .
الترمس يجلب السعاده لأنه غنى بالتربتوفان
· التربتوفان حمض أمينى هام متواجد فى الترمس
o كل 100 جرام ترمس تمد الجسم ب
· 228مجم تربتوفان , مقارنه ب
· 105 مجم فى الفول و
· 185مجم فى حمص الشام
o له دور كبير فى تنظيم عمليه النوم والمزاج والشهيه
o وحده بنائيه لبناء البروتينات
التريبتوفان يفيد فى إنتاج
1. انتاج السريروتونين
· هرمون السعاده والسرور والانشراح وزياده الشهيه
· موصل عصبى أيضاً
· له دور كبير فى تنظيم عمليه النوم والمزاج والشهيه .
2. انتاج هرمون الميلاتونين
· الميلاتونين له دور أساسي فى الساعه البيولوجيه فى الانسان و تنظيم عمليه النوم
· و هو مضاد للأكسده ويمنع السرطانات و
· منشط قوى للجهاز المناعى ويحد من أمراض المناعه الذاتيه و
· له دور فى الاعمار تأخير الشيخوخه
3. انتاج النياسين
· وهو فيتامين ب3 الذي يفيد فى انتاج الطاقه و يحسن الشهيه والهضم خاصه فى مرضى السكر .
· يحتاجه الجسم لاصلح وترميم DNA و الاستفاده المثلى بالكالسيوم .
· نقص الناياسين يسبب مرض البلاجرا .
o البللاجرا هى
1. التهابات جلديه تبدأ باحمرار الجلد ثم وحساسيه وتنتهى بتبقع الجلد باللون الداكن وزياده سماكة الجلد مع
2. اسهال مزمن وآلام فى البطن
3. و اضطرابات عقليه تسبب القلق و العصبيه الزائده
فيتامينات الترمس
1. فيتامين أ
2. فيتامين سى
3. الثايامين ( فيتامين ب1 ) ويحتاجه الانسان لانتاج الطاقه للحفاظ على الشهيه الجيده والهضم واتزان الاعصاب وله دور هام فى نمو الأطفال والقدره على التعلم وتذكر المعلومات
o ونقص فيتامين ب1 يسبب المرض الشهير بالبرى برى وهو ذو ثلاثه أنواع برى برى الطفوله والبرى برى الجاف و الرى برى الرطب
o و برى برى الطفوله :يتميز ببطء النمو وبكاء الرضع الذى هو أشبه بالصراخ الشديد و زياده ضربات القلب اما
o البرى برى الرطب :فيتميز بالاستسقاء فى اليدين والقدمين وانخفاض وظائف القلب
o والبرى برى الجاف : يتميز بفقدان الوزن وضمور العضلات و الاعصاب .
4. الرايبوفلافين ( فيتامين ب 2 )
o الريبوفلافين ( فيتامين ب 2 ) هام للنمو والبصر ونقصه شائع نميزه بتشقق وتقرح زوايا الفم والتهابات العين و اللسان والجلد و سقوط الشعر والتأخر النموالجسمى والعقلى وقله النوم والام بالقدمين
5. الناياسين
6. ب6
7. الفوليك
8. البانتوسينيك : فيتامين ب 5 وهو هام لانتاج الطاقه ونقصه يسبب الشعور بالتعب والميل للقئ والاحساسس بالالم بالقدمين .
معادن الترمس
1. الحديد : تقريباً ضعف كميه الحديد الذى فى الفول
2. الزنك : تقريباً اربع أضعاف ما فى الفول
3. السيلينيوم : تقريباً سبعة أضعاف ما فى الفول
4. النحاس : تقريباً خمسه أضعاف ما فى الفول
5. الماغنيسيوم
6. الفوسفور
7. البوتاسيوم
8. الكالسيوم
الحذر من التسمم بالترمس النيئ
· الترمس النيئ
· الترمس الغير منقوع جيداً فى الماء
· ماء الترمس
· ترمس الشوارع


كعك العيد
o قدماء المصريين كانوا ينقشون علي الكعك الشمس
o نقشه الطولونيون بقوالب خاصة عليها عبارة كل واشكر
o في عهد الأخشيديين كان الكعك يحشى بالدنانير تختلف القيمة الغذائية لكعك وبسكويت العيد
عدم الإفراط في تناول كعك العيد:
o حلوى عيد الفطر غنية بالدهون والسكريات ومصدر مركز للطاقة.
o خاصة مرضى السكر و إرتفاع الدهون إرتفاع ضغط الدم و مرضى القلب و ذوى الأوزان الزائدة .

السعرات الحرارية

· يجب الحرص في تناول حلوى العيد لاحتوائها على سعرات حرارية عالية تفوق احتياجات الجسم، وبالتالي تزيد الوزن باختزانها في الجسم،
· توفر الكعكة الواحدة من 300 - 400 سعر حراري، حسب المواد التي تدخل في صناعتها
· دقيق القمح
· اللبن
· السكر
· الزبد
· المكسرات
· جوز الهند
· الزبيب
· التمر
· الملبن
· البيض
· إذا تناول الفرد 6 كعكات يحصل على 1800 إلى 2400 سعر حراري، وهي نفس الكمية التي يحتاجها الشباب البالغ يومياً .

يفضل الإقلال من الدهون الحيوانية
o كالزبد والسمن البلدي في صناعة كعك وحلوى العيد
o استخدام بدائل لها، خاصة من الزيوت النباتية
1. خاصة المستخلصة من فول الصويا
2. زيت النخيل غني بالدهون المشبعة التي ترفع نسبة الكولسترول في الدم
3. زيت عباد الشمس والذرة من الزيوت الغنية بالدهون غيرالمشبعة مما يحدث التوازن ‏
إستخدام ألبان فول الصويا
1. بديل صحى للألبان الحيوانية ذى قيمة غذائية عالية
2. خالية من سكر اللاكتوز
o فى غياب إنزيم اللاكتيز يصعب هضم سكر اللاكتوز ويسبب الإسهال , المغص , زيادة غازات البطن والإنتفاخات
o 75 % من البالغين فى العالم يعانون من نقص إنزيم اللاكتيز
o يفيد مرضى القولون،
3. قليل الدهون المشبعة الذي يتسبب في الإصابة بتصلبات الشرايين والجلطات،
4. يفيد مرضى حساسية اللبن
5. غنى بفيتامين هـ : مضاد للأكسدة : يحمى الأغشية الخلوية التي تتكون عادة من الدهون من التدمير بالجزيئات الحرة التى تنتج خلال التفاعلات الكيمائية فى الجسم , يمنع أكسدة الدهون , يقلل من الدهون الضارة

للبعد عن الحساسية قلل من الوجبات السريعه فى عيد الفطر
· عيوب الوجبات السريعه
1. السعرات الحراريه العاليه :ارتفاع نسبه الطاقه المستمده منها على حساب المغذيات الطبيعيه خاصه الألبان
2. الأحجام الكبيره Supersize) تؤدى الى البدانه وزياده الأخطار (
3. الدهون بنسب عاليه ضاره ونوعيه الدهون تؤدى الى زياده الدهون الضاره على حساب الدهون المفيده للجسم
4. النشويات بنسب عاليه ضاره
5. البروتينات بنسب ضئيله كافيه
6. تحتوى على كميه كبيره من دماء الحيوانات او الطيور
7. الملوثات
8. الأكرايل أميد : تنتج من قلى رقائق الشيبسى وأثبتت البحوث الحديثه انها مسرطنه
9. الصوديوم بنسب عاليه يسبب ( البدانه - ارتفاع ضغط الدم – أمراض القلب – أمراض الكلى )
10. عديمه الالياف
11. الاضافات
1. المود الحافظه
2. مكسبات الطعم
3. مكسبات اللون
4. مكسبات الرائحه
5. مكسبات المذاق
6. مكسبات القوام

الأمراض التى تنجم عن الوجبات السريعه
1. الحساسيات
2. السمنه
3. السكر
4. تسوس الاسنان
5. ارتفاع ضغط الدم
6. أمراض القلب وتصلب الشرايين
7. هشاشه العظام
8. السرطانات

مع الشكر والتقدير
د.مجدى بدران

السبت، 4 سبتمبر 2010

فضفضة ذاتية جدا ..


أجلس الآن وأمامي قائمة طويلة من الأشياء التي لا أحبها والمشاعر التي أكرهها والأشخاص الذين لا أريدهم والأفكار التي أرفضها ، أجلس وخليط من جميع تلك الأشياء يحاصرني .. يكاد يخنقني .. أو يغويني فأذعن لهم وأصبح واحدا منهم .. أقبل أن أكون " شيئا " كما قبل بعضنا ويعيش الآن هانئا سعيدا !! ، بل إن المطلوب مني الآن أن أصبح " شيئا " لا أحبه !! " شيئا " بغيضا بالنسبة لي .. أنا الذي أدافع بقوة عن أدق تفصيلة ومفردة من مفردات وتفصيلات حياة قطة صغيرة مطلوب مني تجاهل منطقي ورؤيتي للوجود والإذعان لأصبح شيئا بين مجموعة أشياء مماثلة دون تمييز .. لا لون .. لا طعم .. لا رائحة .. كالماء لكن ليس الذي نشربه ولا ماء البحر الذي نعشق أمواجه ولا حتي المياه المعدنية التي لا وجود لها ولا حتي في الزجاجات البلاستيك التي تباع للناس في السوبر ماركت ! .. مطلوب أن أصبح نوعا آخر لا حاجة للناس إلي السؤال عن تكوينه أو معتقده أو فائدته أو ضره أو خصومه أو أنصاره .. مجرد قطرة من نوع معين من الماء لا يلتفت إليها الناس وإن وجدت فرصتها للوجود فمع مئات أو آلاف غيرها من القطرات دون تمييز !! أعرف أن كلامي ليس مفهوما لمن يقرأه الآن .. لكن فيه تسليتي ومتعتي وتلك غايتي الكبري وربما وجد قارئا نفسه في هذه الكلمات غير المفهومة وليذهب الباقون إلي أي حتة !!

مطلوب مني بقوة أن أعيش شعورا أكره من يألفونه بداخلهم .. شعور الإنسحاق والتبعية الذليلة والتوسل والتسول لإدراك ما سبق تقديره " .. وقدّر فيها أقواتها " " قرآن كريم " .. مطلوب مني أن أصبح نموذجا للواقفين في الطابور بانتظار الوصول إلي شباك القبول بينما الشباك مقفول والناس يذهبون من السطوح ومن الباب الخلفي لإنهاء حاجاتهم .. مطلوب مني أن أقف أمام طابور القطيع أمام الشباك المقفول لأؤكد لهم أن فرج الله قريب وحتما سيأتي اليوم الذي يفتح فيه الشباك أمامنا لتلبية حاجاتنا .. وماعلينا سوي الانتظار والدعاء " اللهم افتح لنا الشباك " !! بينما الله - جل في علاه - منحنا أجساما وعظاما لم نعد نمتحنها سوي في أوقاتنا الحميمية بعون الحبات الزرقاء !!

مطلوب مني أقبل أفكارا تربيت علي رفضها ومشاعرا كرهت من احتفظ بها في نفسه له أو لغيره .. حزين جدا وغاضب أيضا .. لا أريد أن أكون سوداويا فلديّ ما يمكن التفكير فيه بعيدا عن تلك البلايا لأحفظ لنفسي طاقة إيجابية أواصل بها ما بدأته .. لكن من حقي أن أحزن جدا بقدر ما هو مطلوب مني مؤسف جدا وبقدر جرحي الكبير جدا !

إلي أجيرة .. شعر لنزار قباني



بِدَراهمي!
لا بالحديثِ الناعمِ
حَطَّمتُ عزَّتَكِ المنيعَةَ كُلَّها .. بِدَراهمي
وبما حَمَلْتُ من النَفَائسِ، والحريرِ الحالِمِ
فَأطَعْتِني..
وتَبِعْتِني..
كالقِطَّة العمياءِ مؤمنة بكلِّ مزاعمي..
فإذا بصَدْرِكِ – ذلك المغْرُورِ – ضمْنَ غَنَائمي
أينَ اعتدادُكِ؟
أنتِ أطوَعُ في يدي من خَاتَمي..
قد كان ثغرُكِ مَرَّةً..
رَبِّي.. فأصبح خادمي
آمنتُ بالحُسْن الأجيرِ.. وطأْتُهُ بدراهمي..
ورَكَلْتُهُ..
وذَلَلْتُهُ..
بدُمىً، بأطواقٍ كَوَهْم الوَاهمِ..
ذَهَبٌ .. وديباجٌ .. وأحجارٌ تَشُعُّ فقاومي!!
أيُّ المواضع منكِ .. لم تَهْطُلْ عليهِ غَمَائِمي
خَيْراتُ صدركِ كُلُّها ..
من بَعضِ .. بَعْضِ مواسمي..
بدراهمي!
بإناءِ طيبٍ فاغمِ
ومشيتِ كالفأرِ الجَبَان إلى المصير الحاسمِ
ولَهَوْتُ فيكِ.. فما انتخَتْ شفتاكِ تحت جرائمي
والأرْنَبَانِ الأبيضانِ.. على الرُخَامِ الهاجِمِ
جَبُنا .. فما شَعَرا بظُلْم الظَالمِ..
وأنا أصبُّ عليهما..
ناري.. ونارَ شتائمي..
رُدِّي.. فلستُ أُطيقُ حُسْناً..
لا يَرُدُّ شَتَائِمي..
*
مسكينةٌ..
لم يَبْقَ شيءٌ منكِ... منذُ اسْتَعْبَدَتْكِ دَرَاهمي!!

الخميس، 2 سبتمبر 2010

اللقاء الأخيــــــــر!!

لا أعرف عدد اللقاءات التي جمعتني بها منذ تعارفنا قبل عدة سنوات ، ولم أكن مهتما قبل ذلك بحساب عدد تلك اللقاءات إلا حينما التقينا مؤخرا لدقائق قليلة بناءً علي طلبها ، جاء لقائنا بعد فترة طويلة من الافتراق ، تغيرنا ، فخلال فترة افتراقنا التقي كل منا أشخاصا لم يكن يعرفهم حينما كان يعرف أحدنا الآخر حق المعرفة ، نبتت في حياتها علاقات متشعبة كما ظهرت في حياتي تغيرات طارئة لم أكن أتوقعها ، جاء لقائي بها وكلانا يحتفظ بقائمة مختلفة من الأولويات والهموم عن تلك التي كانت تشغلنا في سنوات البراءة قبل أن نجد أنفسنا غرباء فجأة وسط أناس لم نتوقع أن تكون طباعهم علي الصورة التي نحاول التعايش معها بأكبر قدر من المرونة وأقل قدر ممكن من التنازلات علي حد تعبير أحد أبائي العظام في دنيا الصحافة ، كان واضحا بالنسبة لي مدي حزنها المكتوم الذي جاهدت لإخفاءه وهي تفتعل ابتسامات كانت الأكثر تعبيرا عما حاولت إخفاءه !!

تحدثنا في أشياء سخيفة كثيرة ، حكي كل منا للآخر عن النماذج الجيدة للانحطاط الإنساني التي قابلها في مسيرته القصيرة تحت سماء القاهرة ، تذكرت خلال لقائي بها بعض أبيات للراحل الكبير عبد الرحمن الخميسي يقول فيها عن بيروت " مدينة البغاء والنفاق والكذب .. فكل ما تريد تشتريه بالذهب .. المرأة الحسناء والحذاء والشنب " ، تذكرت تلك الأبيات وأنا أحكي لها عن قصة التحاقي بعملي الصحفي قبل نحو عامين ، حكيت لها عن أشياء بلهاء كثيرة ، وكانت تستمع في شيء من اللامبالاة وحينما توقفت لأسألها عما إذا كانت لا تزال تسمعني ؛ أغمضت عينيها وفتحتهما مؤكدة أنها تستمع إلا أنها تعاني من بعض التعب ، تبادلنا أحاديث كثيرة كانت أبعد ما تكون عما يجب الحديث فيه معا ، كعادتنا تواطئنا مع الواقع لنختار موضوعات ساذجة لتكون محور كلامنا ، تغيرت طباعها وتغيرت عاداتها إلا إنها لاتزال متمسكة بقناعتها الأساسية بأن الإنسان يتميز بنصفه الأعلي عن سائر الحيوانات لا بنصفه الأسفل كما يعتقد كثير من بنات حواء للأسف منهن كثيرات ممن يمسكن بالقلم مثلي ويساهمن في تشكيل وعي الناس ، أعرف أن الكثيرات المشار إليهن لن يفهمن معني تشكيل وعي الناس !!

مرت من أمامنا طفلة صغيرة حركت يديها بطريقة أثارت إعجابنا فسألتها عما إذا كانت ترغب في إنجاب أطفال فأجابتني بطريقة أزعجتني ولم أنتبه لمدي ضيقها بالسؤال إلا بعد مغادرة المكان الذي جمعنا سويا في هذا اللقاء القصير بعد طول افتراق ، كان في حديثنا ما يثير الغضب والحزن معا ، فقد قلت لها كلاما فارغا من أي مضمون بعد فشلي في حملها علي حكاية تفاصيل حزنها الظاهر علي قسمات وجهها ، حكت لي أخبارا غير سارة زادت من قائمة تلك الأخبار عندي ، وكان بعض كلامها جارحا إلي أقصي حد دون أن تقصد ، استئذنت في الانصراف لا إلي بيتها وإنما إلي بعض زملائها ، استئذنتها في أربع دقائق فقط لنواصل ما بدأناه من حديث ، ابتسمت بغير مبالاة ، أثارت ابتسامتها تساؤلات كثيرة بداخلي ، انتهت الي إجابة موجزة بأن لقائنا القصير لم يكن إلا لقاءً أخيرا بين اثنين اعتبر كلاهما لفترة أنهما صديقان جدا بينما يؤكد مادار بينهما من حوار أنهما بحاجة للتعارف مرة أخري !!