الأحد، 29 أغسطس 2010

الدكتور عزازي علي عزازي يكتب : أساطير الأستاذ سيد ( ردا علي مقال السيد ياسين بالأهرام المسائي " أساطير المثقفين " )


الأستاذ سيد كما يعرف الجميع وظيفته الرئيسية في الحياة أنه مفكر استراتيجي ، كان يترأس مركز دراسات الأهرام لمدة عشرين عاما ، وهو أيضا عالم اجتماع سياسي ، مهموم بقضايا الحداثة وتحولاتها في العالم ، وصاحب أول خريطة معرفية للأمن القومي المصري ، وكاتب مقال فكري يجمع بين عمق الفلسفة وحركة السياسة وبراجماتية الاقتصاد ، وتحليلية علم النفس ، والخلاصة أنه رجل ثقيل من حيث الوزن المعرفي ، ومن حيث المهام الجسام الملقاة علي عاتقه ، كأي نخبوي يعيش علي قمة جبل الأوليمب ، ويترفع عن الخوض في أوحال الرعاع والسوقة من ذوي الأوزان متناهية الصغر ، والتي لايراها سيادته بالعين المجردة . ونحن - باعتبارنا من مريديه - نربأ به النزول إلي درك الغوغائيين والسطحيين من أمثال صحفيي " الكرامة " ففي مقال لا يليق بالأستاذ سيد بعنوان ( أساطير المثقفين ) في صحيفة الأهرام المسائي ، استخدم فيه ألفاظا لا تنتمي لمعجم المفكرين الكبار ، فقد قال عنا مثلا : ( انعدام المعايير - سوء نية - تدني مستوي - كذب صريح - غوغائية - موضوع تافه - تحقيق صحفي تافه - اختلاق وقائع - تفسيرات ساذجة - فارغة من المضمون - ) . وإذا سأل القارئ عن الجريمة الكبري التي اقترفتها " الكرامة " في حق الأستاذ سيد ، فلن يجد سببا شخصيا يتعلق بسيادته ، وهنا مربط الفرس ، لأن الرجل لم يكن يثأر لنفسه ، ولم يغضب لنفسه ، بل غضب لغيره وثأر لشخص آخر ، هذا الآخر هو الشاب المتورث ، صاحب الفكر الجديد ، ومفجر الثورة الإصلاحية الكبري جمال محمد حسني مبارك ، أما القضية ، فهي نشر " الكرامة " لتحقيق صحفي بتاريخ 9 أغسطس 2010 للزميل محمد الصادق ، بعنوان ( بعد الاجتماع السري بين جمال والمثقفين - الوريث يلعب بالنار) استطلع الزميل في موضوعه أراء مثقفين من وزن الناقد الدكتور عبدالمنعم تليمة والأدباء الكبار إبراهيم أصلان وسعيد الكفراوي ومحمود الورداني وسحر الموجي ، وأجمع هؤلاء المثقفون الكبار علي رفض فكرة الاجتماع السري الذي دار بين نجل الرئيس والمثقفين ، ويعتبرونه محاولة للزج بهم في لعبة التوريث ، ومن حق أي مبدع في مصر أن يعلق علي هذا الاجتماع الغريب وأن يندهش من سريته ، خاصة مع عدم نشر أي كلمة أو صورة لهذا اللقاء ، الذي حضره مثقفون بوزن الأساتذة جابر عصفور وفوزي فهمي وسيد ياسين وعماد أبوغازي وابراهيم المعلم وإسماعيل سراج الدين ، ومن ثمّ لا يمكن الدفاع عن السرية لأنه ليس اجتماعا تنظيميا ، أو لقاء بيزنس ، بل لقاء وحوار ثقافي يقوده أمين لجنة السياسات في الحزب الحاكم أو المتحكم ، وكنا ننتظر من الحضور أن يحاولوا أو يحاول أحدهم - وبحياء شديد - نقل الصورة للقارئ ، ربما اقتنع أي قارئ ساذج أو أهطل بالإصلاح الثقافي والفكري الذي يقوده نجل الرئيس ، ومن حسن الحظ أن أغلب الحضور غلبهم الحياء ، وحاصرهم الخجل لأنهم يعلمون في قرارة نفسهم هوان مايتم علي رأس السلطة ، لكن الأستاذ سيد وحده قرر الإعلان عن البشري الثقافية التي حملها الوريث ، وقرر أيضا أن يهاجم بضراوة غير مسبوقة ، ولا معروفة عنه أعداء التوريث ، وأن يدك حصون أنصار التغيير ، وهم أوسع وأكبر من قراء " الكرامة " كما يعلم الأستاذ سيد ، وكأنه أراد أن يواجه كل النخب المصرية الوطنية لحساب الوريث ، أما ما نشرته " الكرامة " فهو موضوع صحفي تمت صياغته بشكل مهني محترم ، لم يزيف أراء المصادر ، ولم يفتعل شيئا من العدم ، فقط تساءل وسأل ورصد الإجابات ، دون إساءة للسادة المثقفين المجتمعين مع المفكر والمفجر الشاب ، ومع ذلك اعتبرنا الأستاذ سيد غوغائيين كذابين ، وأؤكد لسيادته أن كل الأوصاف يمكن أن تطالنا ! باستثناء اتهامات من نوع نفاق السلطة ، أو أصحاب مصالح وغرض ، فرأسنا بلا أي بطحة ، وربما ذلك سر سذاجتنا ، أم أن ما فعله الأستاذ سيد يندرج تحت مفهوم من مقولاته : ( إن التحول هو الأكثر تفسيرا لحياتي ) ربنا ما يحكم علينا بالتحول .

(( من عدد " الكرامة الصادر في 30 /8/2010 ))
* وقد هاتفت الدكتور عزازي حين قرأت مقاله ، واستئذنته في نشره علي مدونتي لعل الأستاذ سيد الذي سبق لي محاورته " للكرامة " العام الماضي يقرأ المقال !!
إسماعيل الأشول

حينما قال لي سائق التوك توك : هات اللي تجيبه !!


لم يعد الصمت ممكنا ولا الصراخ مجديا !! فلنتعامل أيها الرفاق مع الأمر برويّة وحكمة .. لنتعايش مع التوك التوك كما نتعايش مع الزوجات والحموات ، فقد صار التوك توك مثلهم قدرا مقدورا لا مفر منه .. شخصيا لم أختر، إلا مرغما ، ركوب التوك في تلك الليلة الليلاء من ليالي " بووولااااء الدكرور " !!

كان لدي عدة حقائب بها أصناف من الأطعمة وأشياء أخري لا مجال لحصرها تكفي لإعاشة كتيبة علي الحدود مع العدو الصهيوني لشهر علي الأقل ، حملتها معي عائدا من أول زيارة لي إلي الصعيد بعد التحاقي بعمل " الأبهة والهنا " في الصحافة .. حيث مكثت هناك أسبوعا بأكمله حاولت خلاله أمي استعادة ما ضاع من قوامي من شحوم ولحوم ، فلم أعد مربرباً كسابق عهدها بي .. صار خصري كخصر فتاة تلعب في الأولمبياد !!

وما إن وقفت أمي علي حقيقة مأساة ضياع عدة كيلو جرامات من وزني ، حتى أعلنت حالة التأهب القصوى ، فصارت حياتي بين النوم والطعام المسبك طيلة أسبوع حتى إذا ما قررت الرجوع مرغما إلي القاهرة ، اختارت لي أمي من كل شيء يؤكل لديها شيئا ، فوجدتني إزاء حقيبتين وكرتونة صغيرة وحقيبة الملابس وحقيبة الكتف التي بها بعض الأوراق التافهة المتعلقة ببعض الموضوعات الأعظم تفاهة !!

الرحلة من بلدتي الصغيرة – دروة - في ملوي بالمنيا حتى شارع السودان بالجيزة إلي موقف "بوووولااااء الدكرور " لم تكن مضنية إلا أنني بمجرد نزولي مزلقان ناهيا وشروعي في السير كعادتي لمدة ربع ساعة حتى أصل لمقر سكني بأحدي شوارع ناهيا المكتظة بسكانها من كل أجناس الأرض ( لدينا صينيين وأفارقة ونوبيين ويابانيين .. إلخ )) وجدتني عاجزا تماما عن السير ومع أحمالي الثقيلة ، فلا مفر إذن من ركوب التوك توك .. وما إن اقتربت من أقرب توك توك حتى نظر إلي سائقه مشمّرا عن ساعديه نظرة وحش يفتعل الألفة مع فريسته الوديعة في تلك الساعة المحلولكة من ليل ناهيا البهيم ، سألني عن وجهتي فأخبرته بها فقال اركب ياباشا ، أغرتني كلمة باشا بالركوب فلم أسأله عن الأجرة، فلا مانع لدي في دفع قيمة الأجرة لحمولة التوك توك كاملة لتوصيلي بأحمالي الثقيلة إلي شقتي المتواضعة خلال دقائق قليلة ، رفعت الأحمال التي كما ذكرت ليست إلا أطعمة ومعها بعض الملابس ، وركبت إلي جوارها خلف السائق الذي تلفت يمينا ويسارا ثم سأل أحد زملائه من قائدي التوك توك بأدب جم أن يعطيه سيجارة فأجابه زميله بـ " شخر " بدد أي مشاعر بالأمان لدي!! وأعطاه سيجارتين ناهياً إياه عن تسول سجائره منه دائما ، مضي في طريقه قائد التوك التوك ومدّ يده لي بسيجارة فأخبرته بأنني لا أدخن فرمقني باستغراب ثم قال : غريبة انت شغال إيه يابيه ؟! أخبرته بصوت خفيض أنني لا زلت أدرس بالأزهر حتى أطرد من تفكيره أي محاولة سطو أو تقليب ليست مستبعدة !! ابتسم وقال: ماشي يا عم الشيخ.. قلت لي هتروح فين ؟ أخبرته بالشارع المقصود مجددا ، سلك طريقا معاكسا للطريق المخصص لسيرنا فسألته وكلي أدب عن علة اتخاذ الطريق المعاكس دون الطريق الصحيح من وجهة نظري ، فغمغم بكوكتيل شتائم موجهة للقائمين علي تنظيم الشارع من المرور مؤكدا أنه كدة كدة بيدفع لولاد الــ (.. تيييت ) فلماذا يلتزم بالطريق الصحيح ما دام كدة كدة هيدفع ( ملحوظة بسيطة : ولاد التيييت تعني سبابا يتعلق بأنشطة الناس في أوقاتهم الحميمية !! )

وصلنا الشارع المراد وأنزلت حقائبي وسألت السائق عن الأجرة فقال اللي تجيبه .. سألته كم يعني ؟.. أجاب: يا شيخ اللي تجيبه ، قلت : يا عمي عايز كم ؟ .. قال : هات بس اللي يطلع في ايدك .. أخرجت من جيبي ما تبقي من مصاريف السفر وأعطيته عشرة جنيهات منتظرا الباقي فابتسم بأسي مفتعل مؤكدا أن المشوار الخاص لا تقل تكلفته عن خمس عشرة جنيها !! مبررا طلبه المزيد بظروف الشارع الذي يعمل به مع أولاد ( التيييييييت ) بتوع المرور ، وما إن سمع صاحب المسكن كلمة (التيييت ) الكبيرة حتى خرج شاهرا قاموسه (التييييتاوي) العتيق واسترد جنيهين من قيمة ما أخذه السائق ، فلما ذهب السائق بادر صاحب المسكن بمساعدتي فشكرته فاستوقفني وفي يده ما استرده من السائق وأخبرني أنه خلال إجازتي " ضربت البلاعة " الخاصة بالصرف الصحي للمسكن الذي أقيم فيه !! وبالتالي فإنني مطالب بالمساهمة في تكلفة ما تم انجازه من إصلاح ، سألته ببراءة : عايز كم يا عم الحج فقال بهدوء : هات اللي تجيبه !!

الشيخ جمال قطب : الديمقراطية فريضة إسلامية


(( نص حواري مع الشيخ جمال قطب المنشور بجريدة
الكرامة أواخر أغسطس 2010 ))
قال إن لدينا " سحرة وفراعنة " يفسرون القرآن علي غير مراد الله ..

رئيس لجنة الفتوي بالأزهر الشريف سابقا الشيخ الدكتور جمال قطب :

يجوز منح الزكاة للمحاصرين في غزة والمنكوبين في باكستان
الديمقراطية فريضة واجبة كالصلاة والزكاة
السكوت علي الظلم نقص في الإيمان
أدعو المرشحين والناخبين لمقاطعة الانتخابات الهزلية
مظاهرات التغيير واجبة شرعا وقمعها جريمة
اللحية والنقاب وتقصير الجلباب ليست فرائض علي الإطلاق
لا يجوز لشيخ الأزهر إعلان تأييده لحزب أو مرشح في الانتخابات

الشيخ الدكتور جمال قطب ، رئيس لجنة الفتوي بالأزهر الشريف سابقا ، وأحد أبرز علماء الدين الذين يمثلون مرجعية موثوقاً فيها بعيدا عن أكثرالعمائم التي تعتلي المنابر بينما غاص بعضها في ذهب المعز فيما لا يزال بعضها الآخر يحاذر من سيفه فيتجنب إغضاب السلطان الحاكم وإن كان ذلك علي حساب ما جاء به الشرع الحنيف من أوامر ونواهي هي جوهر الدين الذي ينبذ الظلم والاستبداد وأكل أموال الناس بالباطل ، وهو ما حدا بالشيخ قطب بالقول في خطبته يوم الجمعة أمس الأول بمسجد حراء بالمقطم إن لدينا " سحرة وفراعنة " يفسرون القرآن علي غير مراد الله لغايات أبعد ما تكون عن مصالح المسلمين التي ما شرعت الشريعة إلا لتلبيتها ، فيما أكد رئيس لجنة الفتوي في خطبته التي جاءت بمناسبة السابع عشر من رمضان حيث ذكري غزوة بدر التي أعز فيها الله الإسلام ، أن الله سبحانه وتعالي لم يذكر الغزوة في كتابه القويم لتأريخها أو لتخليدها أو لحفظ المعلومات عن الغزوة لدي المسلمين وإنما ليعتبر المسلمون منها ، فنصر الله ومدده يكون مؤكدا للذين يؤمنون حقا بأن الأجل والرزق بيد الله فعلا ، مشيرا إلي أن نكوص الناس عن رفض الظلم وعدم الوقوف في وجه الظالم بالفعل أو بالقول أو بالاجتناب والمقاطعة هو نقص في الإيمان إلي أبعد مدي علي حد تعبيره بل إنه بمثابة موقف بني إسرائيل من سيدنا موسي عليه السلام حينما قالوا له " اذهب أنت وربك فقاتلا إنا هاهنا قاعدون " ، فيما انتقد قطب بشدة دعوة أغلب خطباء المساجد بالدعوة القائلة " اللهم اطرد الظالمين بالظالمين وأخرجنا من بينهم سالمين "!! حيث سخر قطب من هؤلاء الخطباء قائلا إنهم ابتدعوا بذلك بدعة سيئة تؤكد علي الاتكالية موجها التساؤل لهم باستنكار : فلماذا خلقنا الله إذن ، مضيفا إننا بذلك نطمئن الصهاينة علي أننا لن نحاربهم ولن نعمل علي إستعادة أرضنا المغتصبة في فلسطين حتي يبعث الله جبريل والملائكة للقتال بدلا منا !!
فيما عبر قطب عن أسفه لحلول الكثير من الأمثال الشعبية الجبانة لدي الناس محل آيات القرآن الكريم واعتمادهم لها كدستور لحياتهم مثل " امشي جنب الحيط " و " خلينا نربي العيال وناكل عيش " وغير تلك الأمثال العديدة التي أكد أنها تتنافي مع الدين الصحيح تماما مشيرا في ختام خطبته إلي إمكانية قبوله بمنطق الإذعان والخضوع والقبول بالظلم علي طريقة " إذهب أنت وربك فقاتلا .. " إذا كان هؤلاء الداعون إلي منطقهم الجبان يضمنون العيش أو الرزق بهذه الطريقة ذاكرا مقولة خالد بن الوليد الذي مات في فراشه بعد نحو ثلاث وستين معركة حيث قال " شهدت مائة زحف أو زهاها ، وما بقي في جسدي موضع إلا وفيه ضربة سيف أو طعنة رمح ، وها أنا أموت على فراشي كما يموت البعير ،فلا نامت أعين الجبناء " !!
فيما دعا الشيخ قطب خلال إجابته علي سؤال أحد المصلين بعد الصلاة حول الانتخابات المقبلة ، دعاه إلي مقاطعتها ترشيحا وانتخابا لأنها علي حد قوله تكون " شغل أراجوزات " ، مؤكدا أنه متي توفرت ضمانات النزاهة فإن المصريين جميعا سيشاركون في تلك الانتخابات دون دعوة من أحد

وإنطلاقا من خطبة قطب جاء حوار " الكرامة " معه بعد صلاة الجمعة مباشرة ، ورغم عناء الشيخ الشديد إلا أن معرفته بظروف النشر لدينا حالت دون اعتذاره عن إجراء الحوار لأسباب صحية ، لكنها لم تحل دون إجراءه مختصرا لتقليل العبء علي الشيخ الجليل ، حيث حاولنا مناقشة أبرز ما يهم الناس مع بدء العد التنازلي لعيد الفطر المبارك ، واحتدام المشهد السياسي وتأزم الحالة المعيشية لعموم المصريين .. عن الزكاة والانتخابات ، وإصلاح الأزهر ، والديمقراطية في الإسلام ، وأشياء أخري دار هذا الحوار مع الشيخ الدكتور جمال قطب :

* بداية .. مع بدء العد التنازلي لعيد الفطر المبارك .. ما أكثر الفئات المستحقة لزكاة الفطر ؟
* جميع موظفي الدولة حتي وكيل وزارة إذا لم يكن له دخل غير مرتبه ، ثم جميع الشباب الخريجين الذين لم يجدوا عملا ، وكل من لا يجد ما يكفيه يستحقون الزكاة .
* وهل حددت القيمة لهذا العام ؟
* أقلها سبعة جنيهات علي الفرد ، وأقصاها لا حد له .
* لكن بعض المشايخ يصرون علي صنوف بعينها يجب أن تخرج منها الزكاة ؟
* هذا فقه غير ما نفتي به ، كانت تلك الأصناف جائزة في مجتمع تتساوي أطعمته ، أما في المجتمع الذي نعيش فيه لابد أن تتغير وجوه الزكاة ، لأن الناس أصبحت لا تتذوق طعاما واحدا و ليس كل بيت قادر علي أن يصنع من القمح خبزا ، فلابد أن تصرف الزكاة بالقيمة .
* هل هناك ميقات محدد لإخراج زكاة الفطر ؟
* قبل نهاية رمضان ويستحب الإسراع بها حتي يستطيع الفقير الانتفاع بها .
* هل هناك ذنوب محددة تحول دون قبول الصيام ؟
* إهمال العبد للعبادات الشرعية وتكاسله عن إتقان عمله وارتكابه لنواقض الصيام ، كل ذلك يجعل أداء فريضة الصيام علي غير ما يجب ويقلل من ثوابه .
* اعتبرت الشوري فريضة كالصلاة والزكاة فهل ترك الشوري وتجاهلها يستوي كذنب في عقوبته مع تارك الصلاة والممتنع عن أداء الزكاة ؟
* مادام الله قد وضعها بين الصلاة والزكاة فان إثمها مثل تارك الصلاة والممتنع عن أداء الزكاة ، ركن لا ينبغي التعدي عليه فالله سبحانه وتعالي يقول في سورة الشوري " والذين استجابوا لربهم وأقاموا الصلاة وأمرهم شوري بينهم ومما رزقناهم ينفقون " آية 38 فبالتالي هي فريضة وليست سنة يجوز تركها .
* منذ 19 مارس الماضي مع تعيين الدكتور أحمد الطيب شيخا للأزهر وجدل استعادة دور الأزهر لا يزال محتدما وسط آمال أن ينجح الشيخ الطيب في إصلاح الوضع القائم .. فهل تري ذلك ممكنا للشيخ الطيب ؟
* الجدل أقدم من تعيين فضيلة الإمام الحالي ، الجدل بدأ منذ منتصف القرن العشرين والانتقاص من استقلال الازهر وأوقافه والاصرار علي بقاء نظرية محمد علي قائمة وتقسيم المؤسسة الدينية جزء حكومي في الأوقاف وفي الافتاء وجزء في مؤسسة لا تملك شيئا في الأزهر، بقاء هذا الحال أثار الجدل وتعمق مع الامام السابق الشيخ محمد سيد طنطاوي لكن مع الامام الحالي ندعو أن يكون التوفيق حليفا له .
* هل لديك روشتة محددة لإصلاح الأزهر أكبر مؤسسة سنية في العالم ؟
* لا بد من إعادة النظر في مناهج ومقررات الأزهر الدراسية ، ولابد من قيام مجمع البحوث بدوره في تنقية التراث ولابد من أداء دور لإعادة فهم القرآن وفهم السنة فالعصر يحتاج الي فقههم .
* رغم رفض الشيخ الطيب زيارة القدس بتأشيرة صهيونية إلا أنه امتنع عن إصدار فتوي بشأن الجدار الفولاذي بين مصر وغزة .. فهل تري ذلك جائزا بالنسبة للشيخ في موقعه بمشيخة الأزهر ؟
* لا مانع لعل للفقيه عذره ، أنا معه أؤيد رفضه لزيارة القدس ما بقيت ( اسرائيل ) ولعل له شبهة في قضية الجدار .
* البعض يربط بين إحياء الأزهر إن جاز التعبير ومدي قدرته علي كسب معركته أمام السلفية الوهابية ، فهل تري ذلك ممكنا في عهد الشيخ الطيب ؟
* المعركة ليست بين الأزهر والسلفية ولكن بين الأزهر وأهل السلطان في مصر حيث يظنون أنه من الممكن أن تكون الدعوة عشوائية ، ويفتحون الأبواب لمذاهب أخري لكن هذا أمر لا يستقيم ولن يكون .
* وما رؤيتك الشرعية لتوظيف حاجة الناس في رمضان لأهداف سياسية انتخابية بتوزيع " شنط وكراتين " بأسماء مرشحين بعينهم وأحزاب بعينها علي الناس ؟
* دعنا نقول أولا : دع الفقير يأخذ ما يحتاجه ثم هؤلاء حسابهم علي الله .
* وما مدي مشروعية شراء أصوات الناخبين بالمال خلال الانتخابات ؟
* أمر باطل بكل تأكيد ، لكن دعم الفقراء أمر واجب .
* وهل هناك أساس شرعي لظاهرة الاختلاف بين الدول العربية والإسلامية في تحديد ظهور هلالي رمضان وشوال ؟
* لها أساس ، لكن الوضع القائم يدل علي تخلف في الإرادة وتخلف وتقاعس عن اجتماع الأمة علي توحيد كلمتها .
* وما هو تفسيرك لتراجع مستوي خطباء المساجد ؟
* هي قضية المؤسسات الدينية ذاتها حيث أصابها علي يد السياسة من تراكمات جعلت الخريج في الكليات الدينية والشرعية لا يهضم ولا يدري ما ينفعه مما درسه ولا يؤدي واجبه علي المنبر كما يجب .
* وهل يمكن إصلاح المؤسسات الدينية في ظل قياداتها الحالية برأيك ؟
* الاصلاح جائز وممكن مع كل وضع ومع كل قيادة إذا توافرت النية أولا واستعمل فكر المخلصين .
* وكيف تنظر لفوضي إطلاق الفضائيات الدينية دون قيد أو ضابط ؟
* عبث ، لكنها أولي من المسلسلات !!
* الدكتور محمد عمارة أجاب علي سؤال " للكرامة " عن مدي كون تزويرالانتخابات من الكبائر مؤكدا أنها كذلك بالفعل مارأيك ؟
* لا شك أي تزوير كذب ، وأي كذب مجرّم شرعا .
* هل يجوز توجيه جزء من الزكاة لغوث المحاصرين في غزة أو المنكوبين بسبب الفيضانات في باكستان ؟
* يجوز إخراج الزكاة لكل المحتاجين في كل مكان داخل أو خارج حدود الوطن .
* هل يجوز لشيخ الأزهر إعلان تأييده لمرشح أو حزب بعينه في الانتخابات ؟
* المؤسسة الدينية تبحث وتوصف ما ينبغي توافره في المرشح لكن لا يجب لها أن تنحاز لشخص ولا لحزب .
* بعض المشايخ يرون إن اللحية والنقاب وتقصير الجلباب من الفرائض بينما في المقابل ينكر بعض من يوصفون بالمثقفين فرضية الحجاب .. أين أنت من هاتين الرؤيتين ؟
* الحجاب فريضة ليس فيه زعم ، أما اللحية والجلباب وتقصير الجلباب فتلك شكليات في السنة لا داعي لها إلا بعد وجود الأساسيات .
* لكن بعض هؤلاء المشايخ يقولون إنهم يستندون لبعض النصوص في السنة ؟
* استناد خاطيء والأحاديث لاتسعف بذلك .
* كلمة توجهها للمسلمين مع بدء العد التنازلي لرحيل الشهر الفضيل ؟
* أقول لنفسي ولهم قول الحق "اتقوا الله حق تقاته " ، وحق التقوي أن تفعل المطلوب ولا تقدم بديل فمن أعطاه الله مالا يجاهد بالمال ، ومن أعطاه سلطانا يجاهد بالسلطان ، ومن لديه علما يجاهد بعلمه ، أما أن تعطي مالا أو سلطانا أو علما وتكتفي بالقول إنك ستتهجد ليلا !! لابد أن تستعمل ما أعطاه الله لك في تقواه .
* وما أبرز العبر المأخوذة من غزوة بدر في ضوء الظروف الراهنة في بلادنا ؟
* ضرورة تجديد الشوري عند كل قرار والالتزام بها ومشاورة أهل التخصص وليس مجرد مشاورة غير المتخصصين ، لابد من مشورة أهل التخصص في كل قرار .
*بعض من يعتلون المنابر يزعمون أن إصلاح الناس دينيا أهم من الحديث في السياسة وأوضاع الأمة اجتماعيا وأحوال الناس عموما .. هل لذلك سند شرعي ؟
* إصلاح الأمة اجتماعيا و اقتصاديا ثم سياسيا أولي من كل ذلك .
* هل من كلمة توجهها للساسة حكومة ومعارضة ؟
* اتقوا الله واعلموا أن في رقابكم شعبا إذا زاد مرضه سيحاسبكم الله ، وإذا زاد جهده سيحاسبكم الله حسابا عسيرا ، وإذا تخلف عن الأمم فإن مصيركم إلي النار .
* هل هناك دلائل محددة لتحديد ليلة القدر ؟
* التمسوها طوال شهر رمضان
* وما هي فضائل صوم 6 أيام من شوال بعد رمضان ؟
* نافلة تزيد ثواب الانسان ويصبح إجمالي الصيام 36 يوم في عشر حسنات تصبح 360 كما لو كان صام العام كله
* وما مدي المشروعية الدينية للمظاهرات التي تخرج للمطالبة بالتغيير ونزاهة الانتخابات ؟
* أمر مشروع ومقبول .
* وكيف تنظر إلي قمعها أمنيا رغم كونها سلميا ؟
* منع هذه المظاهرات السلمية يؤذن بأمور لا تحمد عقباها .

إسماعيل الأشول

الجمعة، 20 أغسطس 2010

DELETE


مبدئيا ليعلم القارئ العزيز أنني سأحاول قدر الإمكان أن أبدو غامضا ليقبلني النقاد إياهم كاتبا ينتمي لعصر الحداثة الذي نعيشه ، ولذا فمحتمل أن ترد فقرات بأكملها في هذه السطور غامضة جدا وغير قابلة للفهم ، وما علي القارئ حينما يقرأ تلك الفقرات المشار إليها إلا الهدوء وضبط النفس راجيا منه التفضل بعدم البصق علي صورتي التي أعتز بها جدا ، هذا إن كانت منشورة بجوار تلك السطور ، وإن لم تنشر فلتزرني علي مدونتي عبر كتابة اسمي علي جوجل وستجد إن شاء الله ما يسرك !!

الفقرة السابقة لا علاقة لها بما أود كتابته فعلا ولكنها محاولة لجعل البساط أحمدي وطمأنة القارئ أن العلاقة بين القارئ – الذي هو – والكاتب – الذي هو أنا – لا بد أن تقوم علي الصراحة ، أما وقد استغرقت مساحة لا بأس بها في كتابة هذه السطور التي ربما توّرط البعض فعلا في قراءاتها ، فلنبدأ مباشرة فيما أود قوله . نضع نقطة ومن أول السطر .

بين الحين والآخر أشعر برغبة بريئة في إزالة ملفات عديدة من علي سطح مكتب جهاز الكمبيوتر الخاص بعملي والذي أمارس عليه هواياتي المتعددة ، فحتى الآن لا كمبيوتر ولا لاب توب لدي ولا حتى تلفزيون خمسة بوصة !!

هذه الملفات التي أرغب بين الحين والآخر كما قلت في إزالتها تكون كثيرة متنوعة ، صور ، تحقيقات صحفية سبق لي نشرها ، حوارات ، مقاطع فيديو للتسلية ، مقاطع صوتية ، معلومات وأخبار من عدة وكالات مثل الفرنسية ورويترز والأسوشيتد برس ، وحينما أحدد تلك الملفات وأضغط DELETE أجد الكمبيوتر يبادرني برسالة أو اثنتين من نوع " هل تريد بالتأكيد إرسال تلك الملفات لسلة المهملات بالجهاز ؟ أو حينما أضغط SHIFT + DELETE أجد الكمبيوتر يسألني إن كنت فعلا متأكد من حذف تلك الملفات نهائيا ، مرات عديدة مرت عليّ حذفت خلالها ملفات كثيرة ثم ندمت بعد حذفها فلم أحتفظ بنسخ منها علي مدونتي أو علي البريد الالكتروني الخاص ، وهذه علاقتي مع الملفات الالكترونية التي أمضي معها عدة ساعات لا بأس بها علي مدار الساعة .
لكن لماذا حكيت تلك الحكاية التقليدية عن حذف شيء ما ثم الندم عليه بعد ذلك ، السبب أنني حاولت فرز الملفات الإنسانية المتراكمة علي سطح مكتب نفسي الإنسانية ، وحددت جميع ما اعتقدت أنه لم يعد ذو قيمة في حياتي ، علاقات سابقة بكيت لأجلها ذات مرة ثم سخرت منها فيما بعد ، قيم جلبتها معي من الصعيد لم تعد تصلح للقاهرة وقيمها ، أحزان أو أفراح فات وقتها ، عادات تخليت عنها .. إلخ ثم ضغطت علي لوحة التحكم بداخلي علي زر " حذف " ففوجئت برسالة تحمل صورة وجه غاضب لصديق قديم تؤكد أن عددا من الملفات المختارة للحذف لا يمكن الاستغناء عنها ، تراجعت عن الحذف وأعدت ترتيب الملفات مرة أخري ، وبعد ترتيبها تلاشي عدد من الملفات دون حذف بعدما لم يجد له مكانا منتظما بسطح كمبيوتري الإنساني !!

إسماعيل الأشول

الجمعة، 6 أغسطس 2010

أبو عيطة يتسلم جائزة اتحاد عمال أمريكا للضرائب العقارية



العاصمة الأمريكية واشنطن شهدت مساء الثلاثاء الماضي حفل استقبال أقامه اتحاد العمال الأمريكى لتسليم جائزته عن عام 2010 التى كان قد تقرر منحها- مناصفةً- لكل من دار الخدمات النقابية والعمالية، ونقابة العاملين بالضرائب العقارية "المستقلة" باعتبارهما "نموذجين رائدين لنضال العمال المصريين من أجل حقوقهم العادلة وعلى الأخص الحق فى حرية تكوين النقابات"- كما ورد فى حيثيات الجائزة الصادرة عن المجلس التنفيذى للاتحاد.
وبحسب بيان لدار الخدمات النقابية - حصلت الكرامة علي نسخة منه - فقد التقي التقى السيد/ ريتشار ترومكا رئيس اتحاد العمال الأمريكى وأعضاء لجنته التنفيذية مع كلٍ من كمال عباس المنسق العام لدار الخدمات النقابية والعمالية، وكمال أبو عيطة رئيس نقابة العانملين بالضرائب العقارية اللذن توجها إلى واشنطن للمشاركة فى فعاليات الحفل وتسلم الجائزة. فيما بدأت مراسم الاحتفال فى الخامسة مساءً بتوقيت واشنطن الذى دُعى لحضوره - فضلاً عن القيادات العممالية والمهتمين بالشأن العمالى- السناتور روبرت جيرسى من لجنة العلاقات الخارجية فى الكونجرس، ورئيس اللجنة الفرعية لشئون شرق وجنوب ووسط آسيا وإفريقيا .
من جانبها قالت السيدة/ كاثى فنجولد مدير القسم الدولى باتحاد العمال الأمريكى خلال تقديمها لضيوف الحفل ً: "فى مصر.. حركة عمالية جديدة مستقلة تضرب بجذورها فى الأرض.. زُرعت حبوبها منذ عشرين عاماً- مع إضراب عمال الحديد والصلب وتأسيس منظمة داعمة للحركة- وأخذت فى النمو حتى أثمرت أول نقابة مستقلة منذ أكقر من خمسين عاما

من جهته قام السيد بيل لوسى رئيس اللجنة الدولية بالاتحاد بتعريف الحاضرين بأوضاع الحركة العمالية المصرية، وبكل من دار الخدمات النقابية والعمالية، والنقابة المستقلة للعاملين بالضرائب العقاري المستقلة عارضاً لسيرة كل من المنظمتين اللتين "تمثلان نموذجاً معبراً عن الحركة العمالية المصرية ، وملهماً للآخرين حتى يرفعوا أصواتهم".
وقبل أن يغادر بيل لوسى قدم السيناتور روبرت جيرسى عضو الكونجرس (بنسلفانيا) الذى افتتح كلمته قائلا .. "لقد قوبلت جهود دار الخدمات النقابية والعمالية من أجل استقلالية الحركة النقابية بالكثير من الصعوبات.. حيث أغلقت مقراتها واثنين من مكاتبها الفرعية، ونتيجة لحملتها المؤثرة سمحت الحكومة بإعادة فتحها فى يوليو 2008 ، وتلعب الدار الدور الأهم فى دعم العمال المصريين".وأضاف .. " أصبحت النقابة المستقلة للعاملين بالضرائب العقارية صوتاً رائداً للتغيير الديمقراطى من خلال التنظيم العمالى"... "لقد قبلت أوارق تأسيس النقابة بشق الأنفس.. لتتشكل بذلك أول نقابة عمالية مستقلة فى مصر منذ أكثر من نصف قرن..وبينما تحققت هذه الخطوة غير المسبوقة .. فإن العاملون فى الضرائب العقارية ما زالوا حتى الآن الحالة الوحيدة التى ينجح فيها العمال فى انتزاع نقابتهم المستقلة الشرعية .. دعونا نأمل أن يلهم ذلك الآخرين".
ثم بدأت مراسم تسليم الجائزة.. وألقت السيدة / آرتين هولت باكر- نائب رئيس اتحاد العمال التنفيذى- كلمة الاتحاد التى قالت فيها" " إنه لشرف كبير لى أن أتعرف على هذين المناضلين النقابيين البارزين اللذين يقدمان نموذجاً معبراً عن الحركة العمالية المصرية التى تناضل من أجل الحق فى التنظيم وحقوق العمل.... إن اتحاد العمال الأمريكى يسره تكريم دار الخدمات النقابية والعمالية، والنقابة المستقلة للعاملين بالضرائب العقارية تعبيراً عن تكريمه لكل العمال المصريين الذين أعطوا الكثير جدا، وكسبوا احترام الكثيرين.
كما ألقى كمال أبو عطية كلمته التى قال فى افتتاحها: "الأخوة والأخوات.. هاهى أيادينا ممدودة من بعيد لتتعانق مع أى جهد سامى نبيل يهدف لبناء عولمة إنسانية ترسى قيم العدالة والمساواة وتعيد لقيم العمل الاعتبار.. لنناضل جميعاً من أجل أجر عادل، ونقابات مستقلة".
ثم ألقى كمال عباس كلمته التى اختتمها قائلاً: "إننى إذ أتشرف بتسلم جائزتكم اليوم ممثلاً لدار الخدمات النقابية والعمالية.. أعدكم بأن تصل رسالتكم إلى العمال المصريين الذين يلهمهم التضامن العمالى العالمى ، وأعلن باسم الدار ونشطائها المكافحين مواصلة التحدى واستمرار العمل من أجل حق العمال المصريين فى تكوين منظماتهم النقابية المستقلة بحرية".
إسماعيل الأشول